طريقة عمل البسبوسة في البيت .. ملف شامل من موقع حال ومال خطوة بخطوة

يقدم لك موقع حال ومال طريقة عمل البسبوسة في البيت بأكثر من طريقة، خاصة أن البسبوسة من الحلويات الشرقية اللذيذة التى يحبها الجميع، وكذلك الهريسة من الحلويات الشهيرة جداً ويكون الإقبال عليها كبير طوال العام فى الليالى الرمضانية بشكل خاص.

 

طريقة عمل البسبوسة السادة في البيت

 مقادير البسبوسة السادة “بالجرام“:

500  جرام سميد ناعم

20 جرام جوز هند ناعم

150 جرام سمنة سايحة دافية

250 جرام سكر

150 جرام حليب

100 جرام عسل جلوكوز أو شربات تقيل

 

مقادير البسبوسة السادة “بالكوب

3 كوب سميد ناعم

3/1 كوب جوز هند ناعم

3/2 كوب سمنة سايحة دافية

3/2 كوب حليب

3/1 كوب عسل جلوكوز او شربات تقيل

كوب وربع سكر

 

طريقة عمل البسبوسة السادة في البيت

 

طريقة التحضير:

 اخلطي السميد مع السمنة السايحة الدافية وبسيها جيداً حتى يتم تغليف جميع حبات السميد بالسمن، ثم ضيفي جوز الهند الناعم، وقومي بالتحريك البسيط لكى يمتزج جوز الهند مع السميد، ثم ضعي الحليب مع العسل الجلوكوز ومع السكر ودفيهم على النار وقومى بالتحريك الجيد لكى يذوب السكر، ثم ضعى خليط الحليب الدافئ على خليط السميد مع التقليب البسيط لكى يمتزج الخليط فقط وادهنى الصنية بالسمن جيدا جداً ثم ضعى خليط البسبوسة ووزعيها داخل الصنية بطريقة متساوية ثم ضعيها فى الثلاجة لمدة ربع ساعة لكى تتماسك وتصبح هشه بعد التسوية، سخنى الفرن جيداً ثم ضعى الصنية في الفرن لمدة نصف ساعة على درجة حرارة 180، وبعد احمرار الأطراف اطفي الفرن من تحت وشغلي الشواية تاخد لون ذهبي من فوق وبمجرد ما تخرج من الفرن اسقيها شربات خفيف ساخن ثم اتركيها تبرد تماماً قبل التقديم.

 

مقادير شربات البسبوسة:

 

كوب ونصف ماء

كوب وربع سكر

عصرة ليمون

ملعقة سمنة

 

طريقة تحضير الشربات

 

توضع كل المكونات فى وعاء وترفع على نار متوسطة وعندما يبدأ بالغليان اخفضي درجة الحرارة واتركي المزيج يغلى علي نار هادئة لمدة 5 دقائق ثم ارفعيه عن النار.

 

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة في البيت

 

مقادير البسبوسة بالقشطة:

 

3 كوب سميد ناعم

كوب سمن

ربع كوب جوز هند ناعم

كوب حليب

كوب إلا ربع سكر

ربع كوب عسل جلوكوز أو شربات تقيل

2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر

مقادير القشطة:

2 كوب حليب

2 ملعقة نشا

علبة قشطة

معلقة كبيرة كريم شانتيه

معلقة صغيرة ڤانيليا

 

طريقة تحضير القشطة:

 

توضع كل المكونات فى وعاء وترفع على نار متوسطة مع التقليب المستمر حتى يصبح القوام كريمى ناعم، ضيفي الڤانيليا وارفعيه عن النار.

 

 

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة فى البيت

 

طريقة التحضير:

 

يخلط فى وعاء السميد مع السمنة السايحة الدافية وبسيها جيداً حتى يتم تغليف جميع حبات السميد بالسمن ثم ضيفى جوز الهند الناعم وضعي البيكنج بودر، وقومي بالتحريك البسيط لكي يمتزج جوز الهند والبيكنج بودر مع السميد، ثم ضعى الحليب مع العسل الجلوكوز ومع السكر، ودفيهم علي النار، وقومى بالتحريك الجيد لكي يذوب السكر، ثم ضعي خليط الحليب الدافي على خليط السميد مع التقليب البسيط لكى يمتزج الخليط فقط، وادهني الصنية بالسمن جيدا جداً ثم ضعى نصف خليط البسبوسة ووزعيها داخل الصنية بطريقة متساوية ثم ضعي طبقة من القشطة واتركيها تتماسك 5 دقائق، ثم ضعي طبقة أخرى من خليط البسبوسة وافرديها برفق بشكل متساوي ثم قومي بتسخين الفرن جيداً ثم ضعي الصنية في الفرن لمدة نصف ساعة علي درجة حرارة 180، وبعد احمرار الأطراف اطفي الفرن من تحت وشغلى الشواية تاخد لون ذهبي من فوق وبمجرد ما تخرج من الفرن اسقيها شربات خفيف ساخن ثم اتركيها تبرد تماماً قبل التقديم.

 

مقادير شربات البسبوسة:

 

كوب ونصف ماء

كوب وربع سكر

عصرة ليمون

ملعقة سمنة

 

طريقة تحضير الشربات

 

توضع كل المكونات في وعاء وترفع علي نار متوسطة وعندما يبدأ بالغليان اخفضي درجة الحرارة واتركي المزيج يغلي علي نار هادئة لمدة 5 دقائق ثم ارفعيه عن النار .

 

طريقة عمل الهريسة الدايبة فى البيت

 

مقادير الهريسة الدايبة (بالجرام):

 

750 جرام سميد خشن

125 جرام دقيق

350 جرام سكر

125 جرام جوز هند ناعم

150 جرام سمنة سايحة دافية

200 جرام حليب

125 جرام شربات تقيل

5 جرام فانيليا

مقادير الهريسة الدايبة (بالكوب):

4 كوب سميد خشن

1 كوب دقيق

2 كوب إلا ربع سكر

2 كوب وتلت جوز هند

1 كوب سمنة سايحة دافية

3/2 كوب شربات تقيل

1 كوب حليب

ملعقة صغيرة فانيليا

 

طريقة عمل الهريسة الدايبة في البيت :

 

طريقة التحضير:

يخلط في وعاء السميد مع الدقيق وجوز الهند والسكر ثم قومي بالتحريك لكى يمتزج الخليط ثم ضيفى السمنة الدافية المذابة وبسيها جيداً حتى يتم تغليف جميع حبات السميد بالسمن، ثم ضعى الحليب مع الشربات التقيل والفانيليا واخلطيهم جيداً، ثم قومي بإضافة خليط الحليب على خليط السميد مع التقليب الجيد لكى يمتزج الخليط، وادهني الصنية بالسمن جيد جداً ثم ضعى خليط الهريسة ووزعيها داخل الصنية بطريقة متساوية ثم قومى ببل أطراف اصابعك بقليل من الشربات التقيل وافردى الخليط بشكل متساوى فى الصنية، ثم قطعى الهريسة إلى قطع متساوية .

 

 

سخنى الفرن جيداً ثم ضعى الصنية فى الفرن لمدة 40 دقيقة تقريباً على درجة حرارة 170، وبعد احمرار أطراف الهريسة اطفى الفرن من تحت وشغلي الشواية تأخذ لون ذهبيا من فوق، وبمجرد ما تخرج من الفرن اسقيها شربات خفيف ساخن.

 

مقادير شربات الهريسة:

 

2 كوب ونصف سكر

 2 كوب ماء

ربع ملعقة صغيرة ملح ليمون

4 ملاعق كبيرة عسل جلوكوز

1 معلقة كبيرة سمنة

 

طريقة تحضير شربات الهريسة:

 

توضع كل المكونات فى وعاء وترفع على نار متوسطة وعندما يبدأ بالغليان ضيفى ملح الليمون، واتركيه لمدة 10 دقائق يغلي علي نار هادية ثم ارفعيه عن النار وضعى عسل الجلوكوز مع التقليب لكى يذوب ثم ضيفى ملعقة السمنة.

 

طريقة عمل البسبوسة بالمكسرات فى البيت

 

مقادير البسبوسة بالمكسرات:

 

3 كوب سميد ناعم

3/1 كوب جوز هند ناعم

3/2 كوب سمنة سايحة دافية

3/2 كوب حليب

3/1 كوب عسل جلوكوز أو شربات تقيل

كوب وربع سكر

كوب لوز

كوب بندق

كوب عين جمل

كوب فستق

 

طريقة عمل البسبوسة بالمكسرات في البيت

طريقة عمل البسبوسة فى البيت
البسبوسة فى البيت

طريقة تحضير البسبوسة بالمكسرات:

 

اخلطى السميد مع السمنة السايحة الدافية وبسيها جيداً حتى يتم تغليف جميع حبات السميد بالسمن ثم ضيفى جوز الهند الناعم وقومى بالتحريك البسيط لكى يمتزج جوز الهند مع السميد، ثم ضعى الحليب مع العسل الجلوكوز ومع السكر ودفيهم على النار وقومى بالتحريك الجيد لكى يذوب السكر، ثم ضعى خليط الحليب الدافى علي خليط السميد مع التقليب البسيط لكي يمتزج الخليط فقط، وادهني الصنية بالسمن جيدا جداً ثم ضعي خليط البسبوسة، ووزعيها داخل الصنية بطريقة متساوية، ولكي تحصلي علي بسبوسة مرملة مثل المحلات، نصدم الصنية بالرخامة عدة مرات حتى يخرج منها الهواء ثم زينيها بالمكسرات وضعيها فى الثلاجة لمدة ربع ساعة لكى تتماسك وتصبح هشة بعد التسوية، وسخني الفرن جيداً ثم ضعى الصنية فى الفرن لمدة نصف ساعة على درجة حرارة 180 وبعد احمرار الأطراف اطفى الفرن من تحت وشغلى الشواية تأخذ لونا ذهبى من فوق وبمجرد ما تخرج من الفرن اسقيها شربات خفيف ساخن ثم اتركيها تبرد تماماً قبل التقديم.

 

مقادير شربات البسبوسة بالمكسرات:

 

كوب ونصف ماء

كوب وربع سكر

عصرة ليمون

معلقة سمنة

 

طريقة تحضير الشربات:

 

توضع كل المكونات فى وعاء وترفع على نار متوسطة وعندما يبدأ بالغليان اخفضى درجة الحرارة واتركى المزيج يغلى على نار هادئة لمدة 5 دقائق ثم ارفعيه عن النار.

 

طريقة عمل البسبوسة بالنوتيلا فى البيت

 

مقادير البسبوسة بالنوتيلا:

 

كوب ونصف سميد ناعم

2 معلقة صغيرة بيكنج بودر

كوب إلا ربع سكر

معلقة كبيرة ممتلئة كاكاو خام

2 حبة بيض

علبة قشطة

نصف كوب جوز هند ناعم

ربع كوب زيت

ملعقة صغيرة فانيليا

طريقة التحضير :

يخلط فى وعاء البيض والفانيليا والزيت وقومى بخفقهم جيداً بالمضرب اليدوى ثم ضيفى السكر واخفقى جيداً لكى يذوب السكر ثم ضيفى القشطة وجوز الهند والكاكاو والبيكنج بودر واخلطى المكونات جيداً ثم ضيفى السميد الناعم وقومى بالتقليب البسيط حتى يمتزج مع الخليط فقط وادهنى الصنية بالسمن كويس جداً ثم ضعى خليط البسبوسة ووزعيها داخل الصنية بطريقة متساوية سخنى الفرن جيداً ثم ضعى الصنية فى الفرن لمدة 20 دقيقة تقريباً على درجة حرارة 180 درجة، وبمجرد ما تخرج من الفرن اسقيها بالصوص واتركيها تبرد تماماً ثم زينيها بخطوط من النوتيلا.

 

مقادير الصوص :

علبتان من الحليب المبخر

4 معلقة كبيرة نوتيلا

طريقة تحضير الصوص:

توضع المكونات فى وعاء وترفع على نار هادئة حتى يغلى وقومى بالتقليب جيد لكى يمتزج الخليط ثم ارفعيه عن النار.

 

طريقة عمل البسبوسة باللوتس

 

مقادير البسبوسة باللوتس:

 

كوب سميد ناعم

كوب بسكوت لوتس مطحون

ربع كوب سكر

ربع كوب زيت

بيضتان

ملعقة صغيرة بيكنج بودر

ربع كوب جوز هند

معلقة صغيرة فانيليا

علبة قشطة

طريقة التحضير:

اخلطى البيض والفانيليا والزيت وقومى بخفقهم جيداً بالمضرب اليدوى ثم ضيفي السكر واخفقي جيداً لكي يذوب السكر ثم ضيفي القشطة وبسكوت اللوتس وجوز الهند والبيكنج بودر واخلطي المكونات جيداً، ثم ضيفي السميد الناعم، وقومي بالتقليب البسيط حتي يمتزج مع الخليط فقط وادهني الصنية بالسمن جيدا جداً، ثم ضعي خليط البسبوسة ووزعيها داخل الصنية بطريقة متساوية سخنى الفرن جيداً ثم ضعى الصنية فى الفرن لمدة 20 دقيقة تقريباً علي درجة حرارة 180 وبمجرد ما تخرج من الفرن اسقيها بالشربات وزينيها بخطوط من كريمة اللوتس وضيفى القليل من بسكوت اللوتس المجروش للتزين.

 

مقادير الشربات :

 

كوب ونصف ماء

كوب وربع سكر

عصرة ليمون 

 

طريقة تحضير الشربات

 

توضع كل المكونات في وعاء وترفع علي نار متوسطة وعندما يبدأ بالغليان اخفضي درجة الحرارة واتركى المزيج يغلي علي نار هادئة لمدة 5 دقائق ثم ارفعيه عن النار.

 

طريقة عمل كيك البسبوسة فى البيت

 

مقادير كيك البسبوسة:

كوب دقيق

كوب سميد ناعم

نصف كوب جوز هند ناعم

نصف كوب سكر

كوب إلا ربع زيت

كوب حليب

نصف كوب زبادى

بيضتان

ملعقة كبيرة بيكنج بودر

ملعقة صغيرة فانيليا

طريقة تحضير كيك البسبوسة:

 

اخلطي البيض والفانيليا والزيت وقومي بخفقهم جيداً بالمضرب اليدوي، ثم ضيفي السكر واخفقي جيداً لكي يذوب السكر، ثم ضيفي الزبادي والحليب وجوز الهند والدقيق والبيكنج بودر، واخلطي المكونات جيداً، ثم ضيفي السميد الناعم وقومي بالتقليب البسيط حتي يمتزج مع الخليط فقط، وادهني الصنية بالسمن كويس ثم ضعي الخليط، وسخني الفرن جيداً ثم ضعي الصنية في الفرن لمدة 30 دقيقة تقريباً على درجة حرارة 180، وبمجرد ما تخرج من الفرن اسقيها بالشربات وزينيها بجوز الهند.

 

 

طريقة عمل ميني تشيز كيك البسبوسة

 

مقادير ميني تشيز كيك البسبوسة

 

الطبقة الأولى:

بسكوت مطحون

ربع كوب زبدة

 

الطبقة الثانية:

4 حبات جبنة مربعات

علبة زبادى

نصف كوب سكر

نصف كوب حليب بودر

 

 

الطبقة الثالثة:

نصف كوب سميد ناعم

معلقة صغيرة بيكنج بودر

3/1 كوب زيت

بيضة

رشة فانيليا

علبة قشطة

ربع كوب حليب

ربع كوب سكر

 

طريقة تحضير ميني تشيز كيك البسبوسة:

 

اخلطي الزبدة مع البسكوت حتى يمتصها تماما  ثم قومى بفرد البسكوت فى القوالب بعد دهنها بقليل من الزيت واضغطيها جيداً

ثم اخلطى جميع مكونات الطبقة الثانية فى الخلاط جيداً وضعيها فوق طبقة البسكوت، وضعيها في الفرن على نار هادئة لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم اخرجيها من الفرن .

قومي بخلط مكونات الطبقة الثالثة معاً وضعيها فوق الطبقة الثانية وضعيها فى الفرن على الرف الأخير وشغلى الشواية فقط حتى يصبح لون الوجه ذهبى.

 

اخرجى ميني تشيز كيك البسبوسة من الفرن ثم ضعى عليه بالمعلقةً القليل من الشربات البارد وزينها بالفسدق المجروش.

كتبت نوران الخولى

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.