منحة الزواج من التأمينات والمعاشات.. هتأخدى مبلغ يساعد فى جهاز فرحك

منحة الزواج من التأمينات والمعاشات خدمة تقدمها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى للمساهمة فى رفع الأعباء عن كاهل المستحقين للمعاشات من المواطنين.

 

منحة الزواج من هيئة المعاشات تقدم للفتيات المقبلات على الزواج من المستفيدات من معاش المؤمن عليه لدى الهيئة القومية.

 

تقدم منحة الزواج من المعاشات فى حالة قطع معاش البنت أو الأخت للزواج اللاتى يكن مستحقات للمعاش وسيسقط عنهن المعاش بزواجهن كتعويض يساعدهن على التجهيز للزواج.

 

قيمة منحة الزواج من التأمينات  التى يتم صرفها للأخت أو الابنة تساوى 12 ضعف المعاش المستحق الذى كانت تصرفه عن أخيها او أبيها، حيث تساوى قيمة المنحة صرف مجموع سنة من المعاش.

 

هناك ضوابط يجب توافرها فى المتقدمة لصرف منحة الزواج أبرزها أن المنحة لا تستحق إلا لمرة زواج واحدة ويتم حسابها على قيمة آخر معاش مستحق عن شهر الزواج نفسه، بحيث إن كان المعاش المستحق مثلا 2000 جنيه تكون قيمة المنحة المستحقة للزواج حاصل ضرب قيمة المعاش فى 12 شهرا؛ أى 24 ألف جنيه.

المدة المحددة لصرف منحة الزواج من المعاشات :

منحة الزواج من المعاشات مربوطة بفترة زمنية لطلبها وتسقط منحة الزواج أو القطع في حالة عدم التقدم بطلب لصرفها خلال خمسة سنوات من تاريخ استحقاقها.

 

شروط منحة الزواج من التأمينات و المعاشات :

 

يجب أن تكون المتقدمة لصرف منحة الزواج مستحقة لمعاش والدها أو أخيها، وألا تكون قد قامت بصرف منحة الزواج من هيئة التأمين الاجتماعى من قبل.

 

إجراءات الحصول على منحة الزواج من التأمينات و المعاشات:

 

لصرف منحة الزواج من المعاشات يجب التوجه إلى المنطقة التأمينية التابع لها ملف صاحب المعاش وتقديم طلب صرف المنحة مرفقًا به المستندات اللازمة لصرف المنحة.

 

الأوراق المطلوبة لصرف منحة الزواج من التأمينات و المعاشات:

  • صورة وثيقة الزواج أو صورة عقد الزواج العرفى
  • صورة بطاقة الرقم القومي للمستحق على أن تكون سارية.
  • طلب صرف منحة الزواج على حسب الأحوال.

كتبت نوران الخولى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.