أشهر راقصات في السينما المصرية باليوم العالمي للرقص

مع  احتفال العالم اليوم باليوم العالمي للرقص لعام 2023، يلقي موقع” حال ومال” في السطور التالية الضوء على أشهر راقصات  في السينما المصرية، اللاتي ستظل سيرتهن حاضرة بمجرد ذكر الرقص مهما مرت السنوات.

أشهر راقصات في السينما المصرية  

 

تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

أسمها الحقيقي بدوية محمد على النيدانى، ولدت عام 1919 في مدينة الإسماعيلية، ورحلت عن عالمنا فى 30 سبتمبر 1999 عن عمر يناهز 80 عاماً إثر إصابتها بأزمة حادة فى الجهاز التنفسي.

 

بدأت ممارسة الفن والرقص فى سن صغيرة، وكان عام 1940 هو بداية شهرتها الحقيقية، وذلك بعد أن اكتشفتها الراقصة محاسن محمد، ثم التحقت بفرقة بديعة مصابنى فى منتصف الخمسينات.

 

ويذكر أن من أبرز رقاصاتها رقصة الكاريوكا، وهى الرقصة التى التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها.

تحية كاريوكا

لم يقتصر عملها على فن الرقص حيث توجهت للعمل في مجال التمثيل فشاركت فى المسرح مع إسماعيل يس، ثم أسست فرقة مسرحية مع الفنان فايز حلاوة، واعتزلت الرقص فى الخمسينيات لتتفرغ للسينما، وتوفيت فى 30 سبتمبر 1999 عن عمر 80 عاماً إثر إصابتها بأزمة حادة فى الجهاز التنفسى.

سامية جمال

سامية جمال

وعند الحديث عن أشهر راقصات في السينما المصرية لايمكن أن نغفل عن اسم الراقصة الفاتنة سامية جمال، واسمها الحقيقى زينب إبراهيم محفوظ، وهي من مواليد محافظة بني سويف، ولدت فى 5 مارس 1924، وبدأت العمل فى السينما عام 1943، وتميز رقصها بكونه مزيج بين الرقص الشرقى والغربى.

 

سامية جمال

طالتها الشائعات حول وجود علاقة غرامية بينها وبين المطرب فريد الأطرش، وذلك بعد تشكيلها ثنائيًا ناجحًا جدًا مع الأخير، ولم تنتهي تلك الشائعات إلا برفض فريد الأطرش للزواج، بالإضافة إلى زواج سامية من شاب أمريكى يدعى “عبد الله كينج”، قبل زواجها من الفنان رشدى أباظة.

 

وفي أوائل السبعينيات اعتزلت الفن، وعادت مرة أخرى للرقص فى منتصف الثمانينيات، ولكنها سرعان ما اعتزلت مرة أخرى حتى توفيق فى 1 ديسمبر 1994.

 

سهير زكي

سهير زكي

اول من رقص على أغاني الست أم كلثوم، وهي من أبناء محافظة المنصورة ولدت عام 1945، بعد أشتهارها بمحافظة الإسكندرية انتقلت لترقص فى برنامج أضواء المسرح.

 

كما أنها رقصت  فى أفراح أبناء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وفي أوائل التسعينيات أعتزلت الفن.

 

نعيمة عاكف

نعيمة عاكف

 

ولدت فى 7 أكتوبر 1929 فى مدينة طنطا بمحافظة الغربية، حصلت على لقب أحسن راقصة فى العالم من مهرجان الشباب العالمى فى موسكو 1958، بدأت مشوارها الفني من خلال العمل فى ملهى “الكيت كات” الذى كان يرتاده أغلب المنتجين والمخرجين، الأمر الذى ساعدها على دخول المجال الفنى بسهولة فى أواخر الأربعينيات.

 

نعيمة عاكف

ضحت نعيمة بشهرتها ونجاحها التي وصلت اليهما بعد سنين من الشقاء من أجل أسرتها ، إذ أعتزلت الفن عام 1964، وذلك للتفرغ لرعاية ابنها الوحيد.

 وقبل توجها للفن كانت تعمل بسيرك والدها وكانت البطلة الأولى للفريق الخاص به، وظلت تعمل فى السيرك حتى بلغت 14 عامًا حين خسر والدها أمواله مما اضطره لرهن السيرك، ثم انتقلت نعيمة مع أسرتها للعيش فى شارع محمد على.

زينات علوي

 

زينات علوي

من أبناء محافظة الإسكندرية ولدت عام 1930، هربت من منزلها وهي في عمر 16 بسبب قسوة والدها وضربه لها، وبعد هروبها توجهت للقاهرة للجلوس لدى إحدى قريباتها التى كانت هاربة هى الأخرى، إلا أن قريبتها رفضت أن تبقيها لديها فترة طويلة خوفاً من انتقام أهلها.

وبعد وصولها إلى القاهرة عملت بفرقة بديعة بعد أن توسط لها قريبتها التي سبقتها بالعمل فى كازينو بديعة مصابنى، وتفوقت زينات علوى على مجموعة الراقصات فى الفرقة، مما دفع بديعة مصابنى لأن تجعلها ترقص فى الصفوف الأمامية نتيجة نجاحها فى التفاعل مع الجمهور، وبالفعل تفوقت فى ابتكار رقصات جديدة .

زينات علوي

 

اشتهرت بقدرتها على الرقص بالعصا، واستطاعت المزج بين الرقص الشرقى والتحطيب، وكانت تحاول تدشين نقابة للراقصات لحماية حقوقهن.

ولقبت في الوسط الفني باسم “زينات قلب الأسد” لانضباطها، وفي عام 1951 انتقلت للعمل فى السينما، بينما في عام  1971 قررت أعتزال الفن وعاشت فى عزلة تماماً حتى عثر عليها فى 16 يوليو 1988 ميتة فى منزلها منذ ثلاثة أيام.

زيزي مصطفي

زيزي مصطفي

 

هى والدة الفنانة الشابة منة شلبى، وبدأت حياتها الفنية كراقصة فى الستينيات ورقصت بصالات الفنادق، وبعدها توجهت لمجال التمثيل فى السبعينيات. بينما في أواخر الثمانينات قررت أعتزال الرقص.

 

نجوى فؤاد

 

نجوى فؤاد

ولدت فى 6 يناير 1939 بمدينة الإسكندرية، بدأت  مشوارها الفني بالرقص في الملاهى الليلية، وبعد ذلك توجهت للعمل في السينما  وشاركت فى بطولة العديد من الأفلام.

أسست شركة إنتاج سينمائية  ومن أشهر الأفلام التى أنتجتها (ألف بوسة وبوسة – حد السيف).

هياتم

هياتم

ولدت عام 1950 بمدينة الإسكندرية، واسمها الحقيقي سهير حسن، بدأت ممارسة الرقص في عمر صغير من خلال الرقص فى الحفلات والأعراس، وتوجهت بعد ذلك للتمثيل فى منتصف السبيعنيات، ثم تركت الرقص وتفرغت للتمثيل تماماً.

 

فيفي عبده

 

فيفي عبده

ولدت فى 26 أبريل 1953، وفض والدها دخولها الوسط الفني فهربت من منزلها برفقة خالها واحترفت الفن والرقص.

بدأت مشوارها الفني كراقصة فنون شعبية فى فرقة عاكف، ولعبت أدوارا سينمائية صغيرة فى بداية حياتها الفنية، وكان فيلم الرسالة هو أول عمل فنى لها عام 1976.

تزوجت من رجل أعمال وأنجبت ابنتها الكبرى عزة التى دخلت إلى عالم التمثيل هى الأخرى.

لوسي

لوسى

ولدت عام 1956 ونشأت وترعرعت بحي محمد علي، وبدأت مشوارها الفنى كراقصة فى الملاهى الليلية والأفراح.

توجهت للسينما وقدمت مسلسل ليالى الحلمية، الذى يعد بداية انطلاقها الفنى عام 1987، وتركت الرقص للتفرغ للتمثيل فقط، وخاضت تجربة الفوازير فى رمضان مرتين.

كتبت مروة الدقيشى 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.