أساطير وخرافات وحقائق حول ظاهرة خسوف القمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما يحجب ظل الارض ضوء الشمس المنعكس على القمر فى الاوضاع العادية وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا ) .

ثقافات الشعوب حول خسوف القمر

ارتبط بظاهرة خسوف القمر الكثير من الأساطير والخرافات المدهشة وذلك نتيجة لثقافات الشعوب المختلفة فى مختلف انحاء العالم، فيصور الكثير من الشعوب هذه الظاهرة على ادأنها مصدر للفأل من جهة ومن جهة اخرى مصدر للتشاؤم.

 

شعوب «الإنكا» لا ترى خسوف القمر على أنه شيء جيد حيث إنهم يعتقدون أنه نمر من الجاكوار يهاجم القمر محاولا التهامه فكان الناس يصرخون ويحضرون الرماح ويجعلون الكلاب تعوى لعل الأصوات تبعد النمر الشرس.

 

اعتبرت بلاد ما بين النهرين القديمة خسوف القمر هجوم مباشر على الملك فكانوا ينصبون ملكا مستعارا يبقى كضحية أما الملك الأساسي كان يختبئ ويخرج عندما ينتهى الخسوف وتتم اعادته للملك.

 

ويرى كثير من الناس بالهند خسوف القمر شيء سيئ وكانوا يغطون الطعام والماء وأيضا تؤدى فيه طقوس التطهير وكانت النساء الحوامل لا تأكل ولا تقوم بالأعمال المنزلية من أجل حماية الأجنة.

 

اعتقدت قبيلة الهبا شمال كاليفورنيا أن القمر لديه 20 زوجة والكثير من الأسود والدببة والثعابين وعندما لا يأتى القمر لهم بالطعام الكافى يهاجموه ويجعلوه ينزف وعند حضور زوجات القمر للدفاع عنه ويقومون باعادة الصحة له ينتهى الخسوف.

 

كان الخسوف فى جنوب كاليفورنيا يشير  إلى مرض القمر مما يجعل أفراد القبائل يتغنون ببعض الأناشيد وأيضا إقامة الصلوات والدعاء أن تعود الصحة إليه.

أنواع خسوف القمر

خسوف كلى وهذا النوع من الخسوف يحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض فينخسف كامل قرص القمر وذلك يؤدى إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل.

خسوف جزئى وهذا يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض وفى هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.

خسوف شبه الظل يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط وفى هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

ومنطقة شبه الظل هى المنطقة التى ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف للقمر.

 

هل يحدث خسوف القمر كل شهر؟

عند بداية أو نهاية الشهر القمرى يتوسط القمر بين الأرض والشمس لو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف يحدث كل شهر ولكن لأن دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً لا يحدث الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء القمر والأرض أو ما تسمى بالعقدتين وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما فبسبب ذلك تحدث ظاهرة خسوف القمر بمعدل مرتين كل سنة.

ما يحدث على سطح القمر

يضاء سطح القمر بالشمس فى درجة حرارة تبلغ أكثر من 130 درجة مئوية فعندما تتعرض الأرض لأشعة الشمس الساقطة على القمر تحجبها تماماً فتنخفض درجة الحرارة على سطح القمر إلى ما دون -99 درجة تحت الصفر وهذا يعنى أنه فى غضون الساعة والنصف مدة الخسوف تتغير درجة حرارة سطح القمر بحدود 229 درجة مئوية.

 

كتبت إيمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.