ارتفاع توريد القمح المحلي بنسبة 12.7% ليقترب من 4.3 مليون طن

واصلت وزارة التموين والتجارة الداخلية تحقيق معدلات قوية في استلام القمح المحلي 2026، حيث ارتفعت الكميات الموردة إلى 4 ملايين و294 ألفًا و88 طنًا منذ انطلاق الموسم في 15 أبريل الماضي وحتى الآن، بزيادة بلغت 12.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكشفت بيانات رسمية أن حجم الزيادة في التوريد وصل إلى نحو 549 ألفًا و444 طنًا، مقابل 3 ملايين و744 ألفًا و644 طنًا تم استلامها خلال الفترة ذاتها من موسم 2025، في مؤشر إيجابي على نجاح جهود الدولة في دعم المزارعين وتحفيز عمليات التوريد.

«القابضة للصوامع» تستحوذ على أكبر حصة من القمح المورد

أظهرت بيانات التوريد استمرار انتظام عمليات استلام القمح المحلي عبر الجهات التسويقية المعتمدة على مستوى الجمهورية، حيث تصدرت الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين قائمة الجهات المستلمة بإجمالي كميات بلغت 1.632 مليون طن.

ويعكس هذا الرقم الدور المحوري الذي تقوم به الصوامع الحديثة في دعم منظومة التخزين الاستراتيجي وتقليل الفاقد من المحصول.

1.47 مليون طن لصالح القابضة للصناعات الغذائية

وجاءت شركات المطاحن التابعة لـ الشركة القابضة للصناعات الغذائية في المرتبة الثانية من حيث حجم الاستلام، بإجمالي 1.471 مليون طن من القمح المحلي.

فيما استقبلت شون البنك الزراعي المصري نحو 669.114 ألف طن، ضمن منظومة التوريد المعتمدة للموسم الحالي.

«مستقبل مصر» يستقبل 487 ألف طن من القمح المحلي

وبحسب البيانات، بلغت الكميات التي تسلمها جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة نحو 487.050 ألف طن، بينما استقبلت الشركة العامة للصوامع والتخزين ما يقرب من 34.735 ألف طن.

وتعكس هذه الأرقام تنوع الجهات المشاركة في منظومة استلام القمح، بما يسهم في تسهيل عمليات التوريد للمزارعين بمختلف المحافظات.

أسعار مجزية لتشجيع المزارعين على التوريد

وكانت الحكومة قد أقرت أسعار توريد القمح المحلي لموسم 2026 عند مستويات محفزة للمزارعين، حيث تم تحديد سعر الأردب وفقًا لدرجة النظافة على النحو التالي:

2500 جنيه للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط.
2450 جنيهًا للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطًا.
2400 جنيه للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط.

وتأتي هذه الأسعار في إطار استراتيجية الدولة لدعم المزارعين وزيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق.

450 نقطة تجميع ومستهدف 5 ملايين طن

تنفذ وزارة التموين عمليات استلام القمح من خلال نحو 450 نقطة تجميع وصومعة وشونة منتشرة في مختلف المحافظات، ضمن خطة تستهدف جمع نحو 5 ملايين طن من القمح المحلي خلال الموسم الحالي الذي يستمر حتى منتصف أغسطس المقبل.

ويعزز ارتفاع معدلات التوريد حتى الآن فرص الوصول إلى المستهدف الحكومي، بما يدعم مخزون القمح الاستراتيجي ويحد من فاتورة الاستيراد في ظل التحديات التي تشهدها الأسواق العالمية.

كتبت إيمان حاكمهم

الرابط المختصر
قد يعجبك أيضا