الحكومة تستهدف رفع صادرات التعهيد إلى 6 مليارات دولار خلال 2026

استعرض مصطفى مدبولي مع رأفت هندي عددًا من ملفات عمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في إطار المتابعة الدورية للمشروعات والمبادرات الجاري تنفيذها لدعم التحول الرقمي وتعزيز الاستثمارات في القطاع.

خطط لاستقطاب المزيد من شركات التعهيد

وخلال اللقاء، استعرض وزير الاتصالات خطط الوزارة للتوسع في قطاع التعهيد، مشيرًا إلى عقد اجتماعات مع عدد من كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال لبحث فرص التوسع في السوق المصرية حتى عام 2028.

وأوضح أن الوزارة تعمل حاليًا على إعداد خطط استثمارية بالمناطق التكنولوجية لاستضافة المزيد من شركات التعهيد، بما يعزز مكانة مصر كمركز عالمي لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.

مستهدفات جديدة لزيادة صادرات التعهيد

وأشار الوزير إلى أن الدولة تستهدف زيادة صادرات التعهيد من نحو 5.2 مليار دولار خلال العام الماضي إلى 6 مليارات دولار خلال العام الحالي، مدعومة بتوسيع قاعدة الشركات العاملة في القطاع وتقديم حوافز جديدة للاستثمار.

كما لفت إلى توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاستثمار لإضافة خدمات تصميم الإلكترونيات وأشباه الموصلات إلى برنامج تنمية الصادرات.

دعم صناعة الهواتف المحمولة وزيادة المكون المحلي

وفي إطار تنفيذ استراتيجية “مصر تصنع الإلكترونيات”، أكد وزير الاتصالات استمرار الجهود الرامية إلى توطين صناعة الهواتف المحمولة وزيادة نسبة المكون المحلي، بما يدعم تلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير.

وأوضح أن هناك حاليًا 15 علامة تجارية تقوم بتصنيع الهواتف المحمولة داخل مصر، مع استهداف تجاوز حجم الإنتاج 15 مليون جهاز سنويًا.

استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية الرقمية

كما تناول اللقاء مستجدات تطوير البنية التحتية الرقمية، بما يشمل التوسع في شبكات الألياف الضوئية وتحسين خدمات الإنترنت الثابت والمحمول، إلى جانب نشر خدمات الجيل الخامس ورفع كفاءة الشبكات.

وأشار الوزير إلى أن المستهدف إضافة نحو 3 آلاف برج اتصالات جديد خلال العام الجاري، وأكثر من 9 آلاف برج خلال السنوات الثلاث المقبلة.

استراتيجية لجذب استثمارات مراكز البيانات

واستعرض الوزير جهود الوزارة لإعداد استراتيجية وطنية لتنظيم إنشاء مراكز البيانات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بهدف جذب استثمارات جديدة في مجالات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

وأكد أن هذه الخطوة تستهدف الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر وتعزيز قدراتها كمركز إقليمي لتصدير الخدمات الرقمية، مع دعم تشغيل مراكز البيانات باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

كتبت مروة فوزي

الرابط المختصر
قد يعجبك أيضا