الصحة تعلن انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال غدا

أعلنت وزارة الصحة انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال غدا بمختلف محافظات الجمهورية ، خلال الفترة من 11 ديسمبر وحتى 14 ديسمبر، والتي تهدف إلي رفع المناعة واستمرار السيطرة على مرض شلل الأطفال وخلو مصر منه .

أشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلي  أن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال  تستهدف تطعيم حوالي 16 مليون طفل ، مؤكدا  على أهمية التطعيم لجميع الأطفال في الفئة العمرية من يوم إلى 5 سنوات.

وأضاف  أن الوزارة تقوم بتنفيذ الحملة القومية سنويا للحفاظ على مصر خالية من المرض، حيث سُجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام  2004.

  ومن المقرر أن تستمر  الحملة لمدة 4 أيام خلال الأسبوع المقبل، لتطعيم ما يعادل 16 مليون طفل من سن يوم إلى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين المتواجدين  ، حيث يتم اعطاء  تطعيمات دورية للأطفال من عمر يوم وحتى 18 شهرا من خلال التطعيمات الروتينية، فيتم أخذ 7 جرعات موزعة عند الولادة وفي الشهر الثاني وفي الشهر الرابع والشهر السادس وكذلك في الشهر التاسع، وعند إتمام السنة ويأتي آخر تطعيم في السنة ونصف، وتستهدف الحملة أيضا الأطفال من عمر أيضا اليوم وحتى 5 سنوات

و تتواجد  أماكن حملة تطعيم ضد شلل الأطفال، من خلال فرق ثابتة في مكاتب الصحة ، والوحدات الصحية ، والمراكز الطبية بالإضافة إلي فرق والمراكز الطبية بالإضافة إلى فرق أخرى في الميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والأتوبيس و أماكن التجمعات بجوار المساجد والكنائس والنوادي. الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة. كما تتواجد فرق متحركة ضمن حملة تطعيم ضد شلل الأطفال، ستنتقل من شقة إلى شقة على مستوى الجمهورية للوصول إلى جميع الأطفال .

 ويذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت  خلو مصر من المرض في عام 2006، وبالرغم من ذلك، تنفذ الوزارة حملات قومية سنوية، لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك للحفاظ على مصر خالية من المرض .

 

كتبت : مروة صلاح الدين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.