ملكة الزخات الشهابية  ” التوأمان ” تمطر  السماء غدا ب 120 شهابا في الساعة

 

تشهد سماء يوم الثلاثاء القادم  ظاهرة فلكية   ينتظرها  جميع هواة الفلك والمهتمون بالمجال في جميع أنحاء العالم  ، حيث تمطر   زخة شهب الجوزاء ” التومان ” السماء بعدد كبير من الشهب و يصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 120 شهابا في الساعة بالإضافة إلى تعدد ألوانها ، وتعد هذه الظاهرة من الظواهر الفلكية البديعة والجميلة في الرصد والمتابعة والمشاهدة .

أشار  الدكتور تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق إلي أن زخات شهب الجوزاء (التوأمان) تنتج  من الحطام الغباري الذي يخلفه كويكب فايثون 3200 الذي تم اكتشافه عام 1982  ، موضحا أن شهب التوأميات تهطل سنويا من 7 إلى 17 ديسمبر وتبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 13 وفجر 14 ديسمبر، تكون أفضل مشاهدة من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجوزاء (التوأم) وهو سبب تسميتها.

وأضاف تادرس  أن أفضل طريقة لرؤية هذه  الشهب بالعين المجردة ، حيث أنها لاتحتاج إلي أي مناظير وتلسكوبات فلكية ولكن يشترط البعد عن اي مصدر للضوء وخلو السماء من السحب وبخار الماء و الغبار .

وأوضح أن وجود القمر الأحدب المتناقص  في السماء سيمنع ظهور العديد من الشهب الخافتة هذا العام ، نافيا  وجود أي خطورة لزخات الشهب علي الأنسان حيث أنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه علي ارتفاع أكثر من 70 كيلو متر من سطح الأرض .

كتبت : مروة صلاح الدين

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.