أعضاء في الجسم معرضة للخطر.. بعد الاصابة بكورونا

أعضاء في الجسم معرضة للخطر

وجدت دراسة حديثة أن أعضاء في الجسم معرضة للخطر أكثر من ثلث مرضى فيروس كورونا أصيبوا بأضرار في أعضاء متعددة بالجسم بعد 5 أشهر من الإصابة.

 

وأظهرت فحوصات أن معدلات مرضى فيروس كورونا أعلى من الضرر في الرئتين والدماغ والكلى، ومدى التأثير أعضاء في الجسم معرضة للخطر ارتبط بشدة العدوى وعمرها وأمراض أخرى في الجسم.

 

وقالت الطبيبة بيتي رامان، التي قادت الدراسة، إن “الأشخاص الذين لديهم أكثر من عضوين متأثرين كانوا أكثر عرضة 4 مرات للإبلاغ عن اختلال عقلي جسدي شديد وحاد للغاية Long Covid

 

وقالت مارغريت أوهارا، أحد الأمناء المؤسسين لمنظمة” Suppor”  إن النتائج تؤكد الأدلة على أن فيروس كورونا يسبب ضررا لعدد كبير من أعضاء في الجسم معرضة للخطر والأنظمة في الجسم.

وأضافت: “من الواضح تماما الآن أنه ليس مجرد فيروس تنفسي، وأنه يسبب ضررا طويل الأمد لصحة الأفراد لأعضاء في الجسم معرضة للخطر

 

تم تجنيد المشاركين في 13 موقعا في المملكة المتحدة، وتم إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لهم والتي تغطي القلب والدماغ والرئتين والكبد والكلى بعد خمسة أشهر في المتوسط من مغادرة المستشفى.

وأكد البحث أن تلف أعضاء متعددة كان أكثر احتمالا لدى المرضى الذين أبلغوا عن آثار شديدة على صحتهم الجسدية والعقلية بعد كوفيد

.

وقالت رامان: “تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء أيضا على الحاجة إلى خدمات متابعة متعددة التخصصات على المدى الطويل تركز على الصحة الرئوية والكلى والدماغ والصحة العقلية

“.

“. فيروسات كورونا هي عائلة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفُّسي الحاد الوخيم (السارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية (ميرس). في عام 2019، اُكتشِف نوع جديد من فيروسات كورونا تسبب في تفشي مرض كان منشأه في الصين.

يُعرَف الفيروس باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارس-كوف-2). ويُسمَّى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد 19). في مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا (كوفيد 19) قد أصبح جائحة عالمية.

تعكف مجموعات الصحة العامة، ومن بينها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية على متابعة جائحة كوفيد 19 ونشر آخر المستجدات على مواقعها عبر الإنترنت. كما أصدرت هذه المنظمات توصيات حول الوقاية من الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 وعلاجه.

ومن الممكن أن تتراوح حدة أعراض كوفيد 19 بين خفيفة جدًّا إلى حادة. فبعض الأشخاص لا يُصابون سوى بأعراض قليلة. وقد لا يُصاب آخرون بأي أعراض على الإطلاق، ومع هذا فيمكنهم نشر المرض (نقل المرض دون ظهور الأعراض عليهم). وقد تتفاقم الأعراض، مثل ضيق النفس والتهاب الرئة لدى بعض الأشخاص بعد بداية ظهور الأعراض بأسبوع تقريبًا.

تصيب أعراض كوفيد 19 بعض الناس لمدة تزيد عن أربعة أسابيع بعد التشخيص. ويُشار إلى هذه المشاكل الصحية أحيانًا باسم حالات ما بعد كوفيد 19. ويُصاب بعض الأطفال بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة، وهي متلازمة يمكنها أن تؤثر في عدد من الأعضاء والأنسجة، بعد عدة أسابيع من الإصابة بكوفيد 19. وفي حالات نادرة، قد يُصاب بعض البالغين بهذه المتلازمة أيضًا.

تزداد مخاطر الإصابة بأعراض حادة عند الإصابة بكوفيد 19 لدى كبار السن، وتزداد المخاطر مع التقدم في العمر. وقد تزداد خطورة المرض أيضًا لدى المصابين بحالات مَرَضية أخرى.

متى تزور الطبيب؟

إذا ظهرت عليك مؤشرات مرض كوفيد 19 أو أعراضه، أو إذا كنت مخالطًا لمن شُخصت إصابته بمرض كوفيد 19، فاتصل بطبيبك على الفور لطلب المشورة الطبية. ومن المرجح أن يوصيك الطبيب بإجراء اختبار للكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد 19. وإذا ظهرت عليك مؤشرات طارئة لفيروس كوفيد 19 مثل صعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية على الفور. وإذا تطلب الأمر الذهاب إلى المستشفى، فاتصل به سابقًا حتى يمكن للطبيب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم تعرض الآخرين للفيروس.

يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 من شخص مصاب لا تظهر عليه أعراض. وتسمى هذه الحالة انتقال العدوى دون أعراض. ويمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 أيضًا من شخص مصاب لكن لم تظهر عليه الأعراض بعد. وتسمى هذه الحالة انتقال العدوى السابق للأعراض.

من الممكن أن تُصاب بكوفيد 19 أكثر من مرة.

صرّحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالاستخدام الطارئ لبعض اللقاحات المضادة لكوفيد 19 داخل الولايات المتحدة. وقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد 19 الذي أصبح يُعرف الآن باسم “كوميرناتي” لوقاية الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر من الإصابة بكوفيد 19. ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيصًا بالاستخدام الطارئ للقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد 19 أيضًا للأطفال من سن 6 أشهر إلى 11 عامًا.

 

                                                                                                                                                                        كتبت : ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.