وفاة المخرجة التليفزيونية سميحة الغنيمي بعد صراع مع المرض

رحلت عن عالمنا، اليوم الجمعة المخرجة التليفزيونية سميحة الغنيمي بعد صراع مع المرض، والتي تعد واحدة من أشهر المخرجات اللاتي عملن في مجال الأفلام التسجيلية.

 

أعمال المخرجة التليفزيونية
اتجهت المخرجة إلى مجال الفيلم التسجيلي عام 1970 عندما قدمت أول أفلامها وهو «عمال التراحيل»، وكان 10 دقائق، وتم تصويره في محافظة الشرقية، وجميع من ظهروا فيه كانوا من اختيارها.

 

وانطلقت بعدها في تقديم الأفلام التسجيلية الشهيرة، مثل الخيول العربية، ونغم عربي، وحارة نجيب محفوظ، وقناة السويس، وعاشق الروح، ورنين الماضي، وسيفونية حب، وقصر عابدين، ومتاحف الأسرة العلوية، وقصر القبة، وقصر الطاهرة، وقصر المنتزه، وكان حبا، ورنين الماضي، والقاهرة رؤية ذاتية، وغيرها.

 

مرض سميحة الغنيمي
تعرضت سميحة الغنيمي لوعكة صحية عام 2019، خلال عملها في التليفزيون، وخضعت بعدها لجلسات عمل علاج طبيعي للقدم والظهر، ومنذ فترة قصيرة، تعرضت لوعكة صحية جديدة في 2023 نتيجة تقدمها في العمر وهشاشة العظام، وغيرها من أمراض تقدم السن، كما أصيبت بفيروس كورونا، مما أثر بشدة على وظائف الرئة والكلى والكبد لديها واستلزم دخولها العناية المركزة.

 

جوائز سميحة الغنيمي
وحصلت الغنيمي على جوائز دولية ومحلية، مثل جائزة الدولة التقديرية في الفنون عن مجمل أعمالها، وتناولتها الصحف الفرنسية فى عناوينها بكلمات مؤثرة منها «الغنيمي كنز لبلدها في فنها وحبها لبلدها»، وعرضت أفلامها في كل أنحاء العالم، كما حصلت على تكريمات من دول كثيرة.

 

كتبت ايمان حاكمهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.