أول قطار بدورين في مصر.. تعرف على موعد تشغيله وكيف يربط الموانئ ببعضها؟

كشف الدكتور عبد الله أبو خضرة، أستاذ النقل والطرق، عن تفاصيل تنفيذ أول قطار بدورين في مصر، فمن لمخطط أن له سير على سكك القطار الكهربائي السريع.

 

وقال عبد الله أبو خضرة خلال تصريحات تلفزيونية، إنه سيتم تنفيذ 4 خطوط من السخنة حتى مطرح يبدأ تشغيله نهاية 2024، ومن أكتوبر لأبو سمبل، حيث سيتم البدء في تشغيله في 2025، وسفجا – الغردقة، ودمياط بورسعيد الإسكندرية، بإجمالي 2250 كم لشبكة السكك الحديدية، باستهداف نقل 4.5 مليون راكب يوميا.

 

وأكد عبد الله أبو خضرة أنه يتم نقل 13 مليون طن سنويا من البضائع، وسيتم إضافة 10 ملايين آخرين بعد دخول شبكة القطارات السريعة الخدمة، منوها أن شبكة السكك الحديدية السريعة ستدشن 3 قطارات (الإقليمي بسرعة 160 كم في الساعة، البضائع بسرعة 120كم في الساعة، القطار الرسيع بسرعة 250 كم في الساعة).

 

وتابع عبد الله أبو خضرة قائلا: قطارات السكك الحديدية السريعة ستربط الموانئ ببعضها، الأمر الذي يساعد كثيرا على زيادة معدلات نقل البضائع.

وقد أعلنت وزارة النقل تفاصيل تنفيذ الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع، الذي يصل من «أكتوبر – الأقصر – أسوان – أبو سمبل».

 

واوضحت الوزارة، أنَّه يتمّ تقسيم العمل إلى 3 قطاعات يمتد القطاع الأول من حدائق أكتوبر إلى بني مزار ويشتمل على محطات العياط ومحطة الفيوم بني سويف ومحطة الفشن ومحطة العدوة ومحطة خرسانة تنفيذ شركة الغرابلي، فضلاً عن محطة بني مزار ومحطة خرسانية تنفيذ شركة المشروعات الهندسية للإنشاءات

 

وأوضحت وزارة النقل في تقرير لها، تقدم أعمال تنفيذ المسار، والذي يمتد القطاع الثاني منه من بني مزار إلى منفلوط، ويشتمل على محطات سمالوط ومحطة المنيا ومحطة أبوقرقاص ومحطة ملوي ومحطة ديروط ومحطة القوصية ومحطة منفلوط.

 

أما القطاع الثالث فيمد من منفلوط لسوهاج ويشتمل على محطات أسيوط ومحطة أبوتيج ومحطة الغنايم ومحطة طهطا ومحطة جهينة ومحطة سوهاج ومحطة أبيدوس ومحطة فرشوط ومحطة نجع حمادي ومحطة دشنا ومحطة قوص ومحطة الأقصر ومحطة أرمنت ومحطة إسنا ومحطة السباعية ومحطة إدفو ومحطة كلابشة ومحطة دراو ومحطة أسوان الجديدة ومحطة مطار أسوان ومحطة ميدكوم.

 

وأشارت وزارة النقل إلى تقدم أعمال التنفيذ وفقا للمواصفات والمعايير العالمية، موضحة أن المشروع يوفر آلاف من فرص العمل للشباب سواء المباشرة أو غير المباشرة.

 

كتبت ايمان حاكمهم

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.