إعادة العمل بخطة تخفيف أحمال الكهرباء بعد شهر رمضان 2024.. هل تعود مجددا؟

يبحث العديد من المواطنين، عن مصير إعادة العمل بخطة تخفيف أحمال الكهرباء بعد شهر رمضان 2024، ويتساءل المصريون عن مواعيد قطع الكهرباء عقب انتهاء الشهر المبارك، وما إذا كانت ستستأنف خطة تخفيف الأحمال بعد انتهاء الشهر الكريم أم لا.

 

وفي فبراير الماضي، وافق مجلس الوزراء على وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان الكريم، تيسيراً على المواطنين وتوقفت الحكومة المصرية عن تنفيذ جداول تخفيف الأحمال خلال رمضان، حيث بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر في تنفيذ هذا القرار منذ اليوم الأول من الشهر الفضيل.

 

ومع ذلك، لم يصدر حتى الآن أي قرار رسمي بشأن استمرارية أو استئناف جداول تخفيف الأحمال بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن في يوليو/تموز 2023، عن خطة تخفيف الاحمال  في عموم البلاد، بعد التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، وذلك عبر قطع التيار الكهربائى لفترات معينة بالتناوب على المناطق المختلفة، في ظل نقص الوقود والصعوبات المتعلقة بتوفير العملة الصعبة للاستيراد.

 

ومع بداية فصل الشتاء واصلت مصر خطة تخفيف الأحمال من أجل تصدير كميات من الغاز الطبيعي للسوق الخارجي بهدف زيادة مواردها من العملة الصعبة.وتجاوزت شحنات المازوت التي تسلمتها الشركة القابضة  مصر أكثر من 500 ألف طن، وتم استهلاكها لتشغيل محطات الانتاج .

 

وقد أدى اتساع نطاق تخفيف الأحمال إلى فصل التيار الكهربائي على عدد من المناطق بشكل متكرر يومياً لأكثر من ساعة ووصلت فترة الانقطاع ساعتين في بعض المناطق.

 

وقالت مصادر بالشركة القابضة  مصر، إن 4 أسباب أدت إلى زيادة تخفيف الأحمال في الوقت الحالي، أولها نقص الوقود المورد لمحطات الإنتاج، وكذلك زيادة الاستهلاك اليومي، وارتفاع حالات سرقات التيار الكهربائي، وثبات أسعار الكهرباء وعدم تحريكها.

 

وأوضحت المصادر أن كميات المازوت وإمدادات الغاز المورد لمحطات الانتاج غير ثابتة ومتغيرة، وحال وصول الكميات الكاملة لاحتياجات وحدات الانتاج سيختفي تخفيف الأحمال، ولكن الأعباء المالية على الدولة ستتفاقم.

 

كتبت ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.