معهد الفلك يكشف موعد عيد الفطر المبارك وتوقعات مولد هلال شهر شوال

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية عن موعد عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال للسنة الهجرية 1445، وذلك وفقًا للتحليلات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس بالمعهد .

 

وبحسب هذه التحليلات، فإن غرة شهر شوال 2024 توافق يوم الأربعاء الموافق 10/4/2024، وهو اليوم المحدد لعيد الفطر المبارك. كما أن صلاة العيد في القاهرة ستكون عند الساعة 5:59 صباحًا.

 

من جهة أخرى، يتوقع أن يظهر هلال شهر شوال مباشرة بعد الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين الموافق 29 رمضان 1445 هـ الموافق 8/4/2024 (يوم الرؤية).

 

ومن الجدير بالذكر أن مولد الهلال الجديد لن يكون بعد غروب الشمس يوم الرؤية في القاهرة، وكذلك في معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث سيغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بمقدار 12 دقيقة، وبمقدار 10 دقائق في القاهرة، وستبقى الشمس غير مغروبة في محافظات جمهورية مصر العربية بين (10 – 11 دقيقة)، وستكون مدة الغروب بين (20:2 ) دقيقة في عواصم المدن العربية والدول الإسلامية

 

وكانت دار الإفتاء المصرية قد حددت موعد استطلاع هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم الأحد المقبل، موضحة أنها إذا لم يتحقق لديها رؤية الهلال بالعين المجردة في اليوم المخصص لاستطلاع الرؤية، فيجب إتمام شهر شعبان 30 يوما.

 

فيما تشير التوقعات الفلكية إلى أن عدة شهر الصيام هذا العام ستكون 30 يوما.أما آخر أيام شهر رمضان المبارك، فتشير الحسابات الفلكية إلى أنه سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق 30 رمضان، وتكون بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل، بحسب الحسابات الفلكية، إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة بداية كل شهر من الشهور الهجرية.

كتبت ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.