تعليم اللغة الصينية بصفوف قبل الجامعي .. برتوكول مصري صيني

  1. وقعت وزارة التربية والتعليم ،اليوم الأثننين، برتوكول اتاحة تعليم اللغة الصينية بصفوف قبل الجامعي مع المركز الرئيسي لمعهد كونفوشيوس بالصين، والذي بموجبه يتاح تدريس اللغة الصينية كلغة أجنبية ثانية بالصفوف الدراسية الإعدادية والثانوية بالتعليم ما قبل الجامعي، حيث وقع الإتفاق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ولياو لي تشيانغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية، وبمشاركة الدكتور رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي .

وأدلت وزيرة التعاون الدولي، انه من خلال برتوكول التعاون بين الدولتين، سيتم تدشين مركز متخصص في مصر؛ لتعليم اللغة الصينية بصفوف قبل الجامعي من أجل طلاب التعليم العام بإشراف خبراء ومتخصصين في اللغة الصينية، بالإضافة الي العمل على تطوير خطة المناهج المنتظر تدريسها باللغة الصينية .

وأكدت المشاط على سعي وزارة التعاون الدولي إلى تعزيز العلاقات المتبادلة بين البلدين، لدعم أجندة التنمية الوطنية وأهداف التنمية المستدامة من خلال منصة التعاون التنسيقي المشترك بين الجهات الصينية، مشيدة بمساهمة الصين في مشروعات تنمية البنية التحتية، بالقطاعات ذات
الأولوية كالنقل والإسكان والتعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا علوم الفضاء .

ونوهت إلى قيام الوزارة بدورها لإستكمال المشروعات الجارية والمستقبلية بالتنسيق مع مؤسسات التمويل الصينية، لافتة إلى أن محفظة التعاون مع الصين تبلغ قيمتها 1.835 .

ولفتت وزيرة التعاون إلدولي إلى التكاتف والتعاون بين البلدين قيادةً وشعباً، حيث أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة لإرسال 10 أطنان طبيّة للصين في فبراير 2020، ومن جانبه قام الطرف الصيني بالتنسيق من اجل التعاون المتبادل من خلال الوثائق الفنية، وإهداء مصر 3 شحنات من المستلزمات الوقائية خلال شهري أبريل ومايو 2020 .

وأشارت المشاط إلى توقيع إتفاقية شراكة إستراتيجية مصرية صينية، عام 2014، وتبادل قادة الدولتين الزيارات، لرفع مستوى العلاقات، كما شاركت مصر في مؤتمر طريق الحزام – الحرير منذ بداية المبادرة 2017 .

وتابعت المشاط مؤكدة على أن العلاقات المصرية الصينية تمتدلا تبدأ مع تعليم اللغة الصينية بصفوف قبل الجامعي بل تمتد لأكثر من 64 عاماً، على جميع المستويات الإقتصادية والسياسية، والعلمية والثقافية .

كتبت/ولاء مختار

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.