مصر تستعد لتصدر علاجًا لفيروس كورونا للخارج أعرف التفاصيل

تستعد شركة “إيفا فارما” للأدوية، لتصدير دواء “فافيبيرافير”، العقار الروسي المستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد في السوق المصرية، إلى خارج البلاد.

 

وتعتبر “فافيبيرافير” مثيل دواء “الأفيجان”، وتعد “إيفا فارما” أول شركة مصرية وعربية وإفريقية تُصنع الدواء على أرض مصر، وتصدره للخارج، وأيضًا دواء “رمديسيفير” الذي تنتجه الشركة للسوق المحلية، وتصدره لبلدان في 3 قارات بالعالم.

وقال العضو المنتدب لشركة إيفا فارما رياض أرمانيوس، إن الدواء أحد العقارات المضادة للفيروسات، وتعمل على إيقاف أو تثبيط  نشاطه عن التكاثر داخل الخلايا المصابة بتلك الفيروسات.

 

وبيّن أنه دواء ذو كفاءة في مواجهة نزلات البرد الحادة، وعدد الأمراض الفيروسية التنفسية، ويستخدم أيضا في علاج فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد -19.

 

وقال الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة والسكان الأسبق، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، عن استخدامات “فافيبيرافير” كمضاد للفيروسات التنفسية، إن الدواء عبارة عن “أقراص”، وتمت الموافقة عليه في 2014 لعلاج الإنفلونزا باليابان، وحصل على موافقة استخدام الطوارئ للكورونا من وزارة الصحة الروسية.

 

وأشار الدكتور عادل خطاب، أستاذ أمراض الصدر بجامعة عين شمس وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، أن اليابان أرسلت الدواء لأكثر من 40 دولة في العالم لإدراجه في التجارب السريرية، وأضيف لبروتوكول علاج كورونا في دول عدة، من بينها الهند والصين.

 

كتبت سمر إبراهيم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.