التضامن تعلن ركوب كبار السن المواصلات العامة والقطارات والمترو مجانا.. اعرف التفاصيل

صرحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، فى إطار اليوم العالمى للمسنين زيادة الدعم لبرنامج المساعدات كرامة 100 جنيه، بتكلفة إجمالي تصل ل41 مليون جنية خلال شهر أكتوبر لما يقرب من 409 آلاف مواطن لمن يزيد عمرهم على 65 عاما.

وقالت الوزيرة، أن زيادة الدعم خلال الشهر الجارى فقط، ليزيد إلى 550 جنيها بدلا من 450 جنيها، حيث يحصل على هذه الزيادة من يحصل علي دعم كرامة ومعاش الضمان الاجتماعى، ونوهة على أن هذه الزيادة سيتم إضافتها يوم 15 أكتوبر الجارى، مشيرة أن القيادة السياسية تهدف لدعم كبار السن بكافة السبل ولا تدخر جهدا في تلبية جميع احتياجاتهم، حيث تحصل هذه الفئة علي كافة أشكال الدعم والتي تشمل التأمين الصحي والتموين والدعم النقدى.

وأضافت الوزيرة: أنه تم الاتفاق مع المهندس كامل الوزير وزير النقل علي توفير وسائل النقل العامة لمن هم فوق الـ70 مجانا، لتشمل:
– السكة الحديد.
-المترو.
-النقل العام.
كما سيتم تقديم تخفيض بقيمة 50٪؜ لمن فوق 60 عاما.

وأكدت الوزيرة على أن عدد الأسر المستفيدة من تكافل الدعم النقدي وكرامة حوالي 3.6 ملايين أسرة، بما يشمل حوالى 14.7 مليون فرد، ليكون بذلك عدد المسنين الذين تم إدراجهم فى برنامج كرامة منذ يناير 2020حتى الآن 146.377 مسنا.

وأضافت الوزيرة: أنه يتم حاليا دراسة توصيل المعاشات لمن يبلغ سنهم الـ 75عاما، بالتنسيق مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى.

وأشارت الوزيرة، إلى أن أولولية الاهتمام تتركز بالفئات الأولى بالرعاية وخصوصا فئة الكبار بلا مأوي.

كما نوهت عن تنفذ برنامج لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى في 13محافظة هي الاكثر كثافة.

وقالت أن وزارة المالية أتاحت 113.5 مليون جنيه بتوجيهات رئاسية من أجل فئة الكبار بلا مأوي وتطوير 7 مؤسسات لرعاية الكبار بلا مأوي وتنفذ خطة تأهيلية لتلك الفئة.

وأكدت القباج علي أهمية تعزيز التعاون مع المجتمع الاهلي في هذا الملف، مشيرة إلى أن الوزارة لديها 18جمعية أهلية نشطة تقدم خدمات للكبار بلا مأوى.

كتبت سارة رزق

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.