واتساب يوضح سياسة الخصوصية الجديدة

 أثارت سياسة الخصوصية الجديدة لواتساب التابع لشركة فيسبوك حالة من القلق والجدل بين مستخدمي التطبيق، البالغ عددهم حول العالم حوالي 2.2 مليار مستخدم، وتوجه الكثير منهم إلى استخدام تطبيقات مراسلة أخرى شبيهة.

إلا أن التطبيق أصدر توضيحاً عاجلاً بشأن هذه القضية وقال: “خصوصية المستخدمين لن تتأثر إذا لم تستخدم ميزتين اختياريتين”، وفي قسم الأسئلة الشائعة، قال واتساب: “سياسة الخصوصية الجديدة لا تؤثر على رسائلك مع أصدقائك وعائلتك”.

وبحسب الشركة، سيؤثر التحديث فقط على الرسائل المرسلة إلى حسابات الأعمال على تطبيق المراسلة الشهير، والتي يضيفها المستخدم كميزة اختيارية.

ويُذكر أن التطبيق يوفر تشفيراً شاملاً للرسائل الشخصية لجميع المستخدمين ولا يمكن لـ “واتساب” أو “فيسبوك” قراءة رسائلك أو سماع مكالماتك.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم الاحتفاظ بسجلات لرسائل المستخدم ومكالماته لأنها تعتبر ذلك خطراً على الخصوصية والأمان.

ومن المؤكد أن واتساب لا يشارك جهات اتصالك مع تطبيقات أخرى من فيسبوك، وبشأن ماذا سيشارك التطبيق، قال واتساب إنه سيشارك البيانات المتعلقة بكيفية تفاعلك مع الشركات على تطبيقه.

في غضون ذلك، ستتمكن حسابات الأعمال على واتساب أيضاً من استخدام منصة متاجر فيسبوك لعرض منتجاتها على التطبيق الشهير.

فإذا كنت تتسوق من الشركات التي تستخدم منصة المتاجر، فستتم مشاركة بيانات نشاط التسوق الخاصة بك مع فيسبوك وسيتم استخدامها لعرض الإعلانات على الموقع الأزرق والإنستغرام.

ويُشار إلى أن سياسة الخصوصية الجديدة لواتساب تنص على مشاركة رقم الهاتف وعنوان الخادم وبيانات الهاتف المحمول مع فيسبوك، التي كانت قد استحوذت على واتساب عام 2014.

ولقد أثارت سياسة الخصوصية الجديدة لواتساب ، قلق خبراء التقنية والمدافعين عن حقوق حماية البيانات والمستخدمين خاصة أولئك المهتمين بحماية بياناتهم، والذين يخشون تجدد حدوث أزمات تسريب البيانات، كالأزمة التي قادت فيسبوك إلى تحقيقات فيدرالية أميركية في حوادث تسرب البيانات على نطاق واسع.

 

كتبت مروى محرم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.