ضبط التوقيت الصيفي .. كيف تغير الوقت على هاتفك وساعتك

ضبط التوقيت الصيفي أكثر الكلمات التي يبحث عنها المصريين خلال الساعات القليلة الماضية، إذ يبدأ خلال الساعات المقبلة العمل بنظام التوقيت الصيفي، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء، وذلك بعد موافقة الحكومة مؤخرا على مشروع قانون فى شأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفى، اعتباراً من يوم الجمعة الأخير من أبريل وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من أكتوبر من كل عام ميلادى.

ووفقًا لنص القانون سيتم ترحيل التوقيت المتبع حالياً 60 دقيقة اعتباراً من الساعة 12 صباحاً (00:01) من يوم الجمعة، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من أكتوبر الساعة (23:59).

ويستهدف مشروع القانون زيادة الساعة القانونية للتوقيت الرسمى لتساهم فى تبكير ساعات العمل ساعة لكى تنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار، التى تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف ويتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

وبعد صدور قرار مجلس الوزراء بتطبيق التوقيت الصيفي بدأ المواطنون بالشارع المصري يتساءلون هل ستغير هواتفهم الذكية الساعة من 12 ل 1 بليل تلقائيًا ام لا وهذا ما سوف يوضحة موقع حال ومال  في السطور التالية لمتابعيه.

وفي ضوء ذلك أشار موقع “The Sun”، أن معظم الأجهزة الرقمية ستقوم تلقائيًا بتحديث الوقت الذي تتغير فيه الساعات، ويشمل ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية وأجهزة التلفزيون والراديو.

وينطبق هذا إلى حد كبير على أي إصدار حديث، سواء كان Apple أو Android أو أي طراز آخر، ولكن للتأكد أن منبهك في الساعة 7 صباحًا سينطلق في الساعة 7 صباحًا، فقد يكون من الحكمة التحقق من إعدادات هاتفك.

يمكنك تأكيد ما إذا كان لديك خيارات “التاريخ والوقت” على “ضبط تلقائي”، حتى إذا كان هاتفك مغلقًا وقت التغيير، فيجب تحديثه بمجرد تشغيله.

بينما إذا كان لديك هاتف ذو إصدار قديم، فقد تحتاج إلى تحديث الوقت يدويًا من إعدادات الوقت.

ضبط التوقيت الصيفي
ضبط التوقيت الصيفي

ويذكر أن في تمام الساعة 12 من مساء اليوم، ستعدل هيئة السكة الحديد مواعيد عدد من القطارات على خطوط الهيئة بالوجهين القبلي والبحري، تزامنًا مع العمل بنظام التوقيت الصيفي ابتداء من منتصف الليل، حتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023.

حيث أكدت هيئة السكة الحديد، العمل بالتوقيت الصيفي من خلال تنفيذ التالي:

– عند تمام الساعة 23:00 اليوم يرحل التوقيت 60 دقيقة  لتصبح الساعة 24:00، ويدون ذلك بكشوف قيد القطارات بأكشاك البلوك والأبراج والمحطات.

– أكشاك البلوك التي تقفل ليلاً قبل الساعة 23:00 يقدم بها التوقيت ستين دقيقة بعد تبادل علامة القفل ويدون ذلك بكشوف قيد القطارات بهذه الأكشاك من هذا الوقت تقوم القطارات وفقا لمواعيدها المدرجة بالجدول والمعمول به حاليا والتعليمات اللاحقة.

– القطارات التي تكون سائرة بالطريق تستمر في رحلتها بعد التوقيت الجديد، وتعتبر متأخرة علي مواعيدها ساعة، حتى تصل إلى محطة الوصول الانتهائية خطوط الطوالي في هذه الليلة فقط.

ومن إيجابيات تطبيق التوقيت الصيفى، أنه يوفر 10% من إجمالى استهلاكات الطاقة والكهرباء، فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعار الطاقة والمواد البترولية، وفقا لما أشارت له الحكومة.

 ووفق خبراء فإن العمل بالتوقيت الصيفى هو الأنسب والأقل كلفة، فيما قدرت تقارير وزارة الكهرباء مقدار الوفر الناتج عن تطبيق هذا النظام بـ 147.21 مليون جنيه.

كتبت مروة الدقيشى

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.