نصائح لتجنب الاحساس بالجوع و العطش أثناء الصيام

نصائح لتجنب الاحساس بالجوع و العطش أثناء الصيام
التقليل من الشعور بالجوع و العطش و الإرهاق

 

يحظى شهر رمضان الكريم بأهمية استثنائية عند المسلمين، لكن البعض يجدون صعوبة في تحمل الجوع والعطش و الشعور بالتعب والإرهاق خلال الصيام.

 

يقدم موقع حال ومال بعض النصائح العامة من أجل صيام صحي أفضل.

هل يجوز الحج بالتقسيط.. تعرف على الضوابط الشرعية .. فيديو

يبدأ الصائم يومه الأول بتناول وجبة السحور، و ما يتناوله في هذا الوقت هو ما سيحدد ، مدى شعوره أو عدم شعوره بالعطش أو الجوع أو الإرهاق خلال الصيام.

 

تناول البيض المسلوق من الأطعمة التي تساعد على محاربة العطش، وذلك نظراً لمكوناته الغذائية الغنية بالبروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم و البروتين التي تمد خلايا الجسم بالرطوبة، و التقليل من الشعور بالجوع.

 

يوصي خبراء التغذية بوجود طبق الفول بشكل أساسي على مائدة السحور، لقدرته على إطالة فترة الشعور بالشبع خلال ساعات الصوم، وذلك نتيجة غناه بالألياف والبروتين والحديد، كما يتسم بالبطء في عملية الهضم.

 

الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأنها تساعد في عدم الشعور بالعطش مثل الموز والحليب والتمر والأفوكادو والمشمش المجفف والفستق والقرع والفاصوليا والكاكاو الداكن.

 

تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء و على كميات جيدة من الألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء و الإحساس بالشبع لمدة أطول منها: الخيار، البندورة، التفاح، الشمام، المشمش، التين والتمر حيث أنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة.

 

عدم تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة خلال السحور، حيث أنها تزيد من الإحساس بالعطش، و يمكنك استبدال الملح بالليمون.

 

التقليل من كمية الحلويات خاصة في فترة السحور، لأن تناولها المفرط يزيد الشعور بالعطش بالرغم من الطاقة التي تمد الجسم بها إلا أنها تؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الوجبة.

 

يفضل الحد من تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين كالقهوة والشاي، خاصة على وجبة السحور، حيث أن هذه المشروبات تسبب فقدان السوائل من الجسم في أول ساعات النهار.

 

تجنب تناول الأطعمة المقلية على وجبة السحور لأنها تزيد الشعور بالحموضة وتسبب الشعور بالعطش الشديد،كما يسبب تناول المعجنات على وجبة السحور زيادة في نسبة الأنسولين في الدم بشكل مفاجئ ما يؤدي إلى الشعور بالجوع و العطش.

 

كتبت جنة مصطفى

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.