أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان

أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان
أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان

 

ممارسة الرياضة بشكل يومي عنصر أساسي في السلوكيات الصحية، سواء في شهر رمضان أو بقية شهور السنة. و يحتار البعض حول استئناف ممارسة التمارين الرياضية، وما إذا كانت ممارستها قد تؤثر في الصحة أو تسبب الإجهاد الشديد ، و من وجهت نظر البعض أن ممارسة الرياضة بعد الإفطار، تعد بمثابة مهمة مستحيلة نظراً لحالة الخمول التي تحدث للجسم بعد تناول الطعام. و يتسائل الكثيرون عن أفضل توقيت لممارسة الرياضة في رمضان.

 

يقدم موقع حال ومال بعض النصائح المهمة لممارسة الرياضة في رمضان.

نصائح لتجنب الاحساس بالجوع و العطش أثناء الصيام

 

أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان

 

ينصح بعض من خبراء التغذية بإن أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان هو بعد الإفطار بساعتين حتى يستطيع الجهاز الهضمي امتصاص الطعام، وعدم تشتيت عضلة القلب ما بين ضخ دم إلى المعدة أو للعضلات، ما يؤثر على صحة الأوعية الدموية والجهاز التنفسي. و عدم تأجيلها إلى وقت متأخر من الليل، إذ إنها قد تسبب الأرق. وينصح بعض الأطباء بأن يكون هناك 5 ساعات بين التمرين ووقت الخلود للنوم.

 

أنواع الرياضة المناسبة في شهر رمضان

 

أن تكون الرياضة ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحيانا إلى مرحلة الإنهاك و منها رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالتريدميل و الدراجة.

 

الأطعمة التي يفضل تناولها بعد ممارسة الرياضة في رمضان 

 

لتعويض مخزون الطاقة المستنفذة ، ينصح بتناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات، مثل الخضراوات النشوية والحبوب الكاملة، كما يجب إضافة البروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون أو الفاصوليا و العدس، و تناول كمية وفيرة من الماء قبل وبعد التمرين.

 

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

 

شرب كمية وفيرة من الماء:

تناول 8- 12 كوبًا من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور، وتجنب ممارسة الرياضة في حالة ظهور أعراض الجفاف والتي تشمل الدوخة والدوار، والشعور بالعطش.

 

التوقف عن ممارسة التمارين فور الشعور بالتعب:

يجب التوقف عن ممارسة التمارين بمجرد الشعور بالإجهاد والتعب، وتجنب أي مجهود حتى وجبة الإفطار.

 

تجنب ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة:

إذا تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف يجب تجنب ممارسة الرياضة في وقت الظهيرة أو في الأيام الحاره لأن التعرض للشمس أثناء الصيام يمكن أن يتسبب في الإصابة بالجفاف ، والأفضل ممارستها عندما يعتدل الطقس أو ليلًا.

 

كتبت جنة مصطفى

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.