الشركات المصرية الناشئة تنتظر انفراجة في التمويل بعد تعويم الجنيه

 أعدت” cnn  عربية” تقريراً عن الشركات الناشئة داخل مصر وذلك بعد قرار البنك المركزي في 6 مارس الماضي بتعويم الجنية المصري عن طريق خضوعه لمسألة العرض  والطلب.

 وأشارت “cnn عربية” إلي أن الكثير من رواد الأعمال يحلمون بنزول لاعبين جدد من أصحاب رأس المال المخاطر إلى السوق المصرية بعد انتهاء أزمة سعر الصرف في مصر، وينتظر الكثير من رواد الأعمال هذا الدخول للمضي قدماً بشركاتهم بعد عامين عجاف شهدا توقفاً كبيراً في جولات التمويل في مصر بسبب تقييم الجنيه بأكثر من قيمته لمدة اقتربت من عامين ما تسبب في إحجام شديد من أصحاب رأس المال المخاطر عن الاستثمار في مصر.

وذكرت “cnn عربية” تقريراً عن الجمعية الإفريقية لرأس المال المخاطر الصادر الشهر الماضي، يفيد بأن ترتيب مصر تراجع من المركز الثاني في عمليات التمويل على مستوى قارة إفريقيا إلى المركز الرابع لتحل الشركات المصرية الناشئة بعد نيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا على التوالي لتشهد عمليات تمويل الشركات الناشئة في مصر تراجعاً من 15 في المئة من إجمالي عمليات التمويل في القارة في عام 2022 إلى 11 في المئة في عام 2023.

وتحدث رجال الأعمال المصريين لـ “cnn عربية”  عن قرار البنك المركزي بتعويم الجنية وكيفية تأثيره علي الشركات الناشئة .

قال محمد إيهاب الرئيس التنفيذي لشركة انطلاق التي تنشط في مجال الاستشارات الفنية لصناديق رأس المال المخاطر في لقاء مع “cnn عربية”: «قبل تحرير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه كان المستثمرون يسألوننا.. نريد معرفة سعر واضح للجنيه كي نتمكن من تحديد قيمة الشركات التي سنضخ فيها الأموال، وهو ما كان أمراً صعباً بسبب وجود أكثر من سعر للصرف، ولكن الآن أصبح هناك سعر صرف واضح ما يتيح قياس تقييم الشركات وحجم مبيعاتها وتوسعاتها المستقبلية، أمّا الآن فأصبح المستثمرون يسألون عن أفضل القطاعات أو الشركات لاستثمار أموالهم فيها».

وأكد إيهاب «بعض الشركات نجحت منذ تعويم الجنيه في إتمام جولات تمويلية من مؤسسات رأس المال المخاطر حيث إن تعويم الجنيه أحدث قدراً من فتح شهية المستثمرين على الشركات الناشئة في مصر».

وأعرب هاني السنباطي، الشريك المؤسس لسواري فينشرز، في لقاء مع “cnn عربية” عن تفاؤله بتطورات السوق وإتمام الجولات التمويلية «في غضون 3 أو 6 أشهر ينتظرها المستثمرون»، وأضاف أن سواري فينشرز ستضخ ما بين 200 و250 مليون دولار للاستثمار في الشركات الناشئة خلال العام الحالي، وأنه سيتم توجيه نحو 60 في المئة من قيمة الاستثمارات نحو الشركات الناشئة في مصر، وتستثمر سواري فينشرز في شركات ذات التصنيف الأول وهو ما يعني أن الشركات عبرت مراحل التمويل الأولى، ما يجنب سواري ومسرعة أعمالها فلات 6 لاب خسائر بدايات الشركات التي تكون المخاطرة فيها عالية.

يتنبأ السنباطي بأن مصر ستشهد طفرة كبيرة في مجال ريادة الأعمال بعد حل مشكلة سعر الصرف وأن دورة جديدة من التمويل تبدأ وستستمر حتى عام 2030 لتشهد زخماً مماثلاً لانطلاق الكثير من الشركات بين عامي 2018 و2022 ما سيتيح لمصر احتلال المركز الأول على رأس قارة إفريقيا.

كتب محمد أشرف

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.