إثيوبيا تنشر صور حديثة لمراحل بناء سد النهضة.. إلى أين وصل المشروع؟

نشرت إثيوبيا، بعض الصور الحديثة لسد النهضة والتي تكشف ما وصلت إليه آخر إنشاءات السد، بمناسبة مرور 13 عامًا على بدء إنشاء سد النهضة.وكشفت مصادر تابعة للحكومة الإثيوبية، مراحل تطور وبناء إنشاء سد النهضة، مشيرة إلى أن السد بدأ بـ 10.65 مليون متر مكعب من الخرسانة في الأساسات، وبلغ ارتفاع الممر الأوسط إلى 637 مترًا، ويقترب ببطء من ذروته النهائية ليصل عند 640 مترًا.

 

نوهت المصادر، بأن مراحل بناء سد النهضة بلغت لنحو 95% من إجمالي المشروع، وأنها ستواصل الملء الخامس، الذي من المتوقع أن يصل إلى 64 مليار متر مكعب من السعة الإجمالية.

 

 

وأوضحت أنه بالنسبة لأعمال الردم الخرساني فقد تم الانتهاء من تعبئة 10,65 مليون متر مكعب من الخرسانة، وإنجاز 99,2% من الأعمال المدنية للسد، و97% من الأعمال الكهروميكانيكية، والانتهاء من 90% من نقل المياه والتحكم بالكهرباء.

كشفت صور فى وقت سابق من العام الماضى  التقطت بالأقمار الصناعية، قرب انتهاء الملء الرابع لسد النهضة.وبينت تلك الصور التي نشرتها مواقع إثيوبية، أنه لم يتبق سوى 4 أمتار للوصول إلى منسوب الممر الأوسط في السد، حيث وصل المنسوب الحالي إلى 621 مترا، فيما بلغ ارتفاع الممر 625 مترا، و حجم الحصاد نحو 19 مليار متر مكعب من المياه .

وحسب ما أكد الخبير المصري عباس شراقي فإن هذه الصور تعني انتهاء الملء الرابع خلال أيام قليلة، وعبور المياه أعلى الممر الأوسط، موضحا أنه بهذا الوضع يصبح في بحيرة السد حوالي 19 مليار متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى 17 مليار متر مكعب إجمالي التخزينات الثلاثة السابقة، ليصبح حجم المياه في البحيرة 36 مليار متر مكعب.

إلى ذلك، حذر الخبير المصري من حدوث انزلاقات وهبوط في السد بعد وصول كميات المياه لمستويات أعلى وزيادة الضغط على القشرة الأرضية فى منطقته، ما يمثل خطرا كبيرا .

ويثير السد أزمة بين مصر والسودان وإثيوبيا بسبب عدم الاتفاق على قانون ملزم لقواعد الملء والتشغيل ومخاوف مصرية من تأثيره على حصتها المائية في نهر النيل المقدرة بنحو 55 مليار متر مكعب سنويا.

كتبت ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.