هيثم شاكر: أنا محظوظ فى الغناء والتمثيل.. وهذا هو الحجم الحقيقى لحميد الشاعرى “حوار خاص”

هيثم شاكر: أحب حسين الجسمى وبهاء سلطان ومحمد محيى وفضل شاكر وشيرين وأنغام وأتمنى عمل دويتو مع أحدهم

  • لا أحب التعليق على أغانى المهرجانات.. وأتمنى أن أكون من 5 سيتذكرهم الناس من الفنانين بعد زمن
  • لا أندم على نجاح أغنية رفضت أغنيها وأعتبره قسمة ونصيب
  • انتظرت ورق حلو زى “حب عمرى” 3 سنوات وتمنيت أقدم حاجة تلمس الناس بأول أدوار البطولة فى التمثيل
  • الجمهور الداعم الأول للفنان.. وعلاقتى بجمهورى علاقة حب واحترام.. وأقول لهم “كتر ألف خيركم”

 

نجاحات كثيرة حققها هيثم شاكر فى مسيرته الفنية جعلته أحد نجوم الأغنية الشبابية.. حيث اختار نوعية مميزة من الأغنيات التى جعلت له جمهور من خاص.. تواصلنا مع هيثم شاكر لعمل حوار فى منزله إلا أن انتشار فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية الضرورية لعدم تفشى الفيروس وعلى رأسها التباعد الاجتماعى اضطرتنا لإجراء الحوار عبر الهاتف. إلى نص حوارنا مع الفنان الشاب هيثم شاكر.

 

 

 

كتير من الناس يعرف أن هيثم شاكر دراسته ليست فنية.. لماذا كانت دراستك بعيدة عن الفن طالما أن هدفك كان الغناء وهل واجهت اعتراضا من الأسرة على ذلك التحول فى مسيرتك؟

درست إدارة الأعمال وكانت دراستى بعيدة عن الفن لأننى لم أكن قد حددت طريقى أو فرصتى فى موضوع الغناء فرغم كونه حلمى إلا إننى لم أكن أعرف ماذا سأفعل لأحصل على الفرصة، ولأنى زى أى شاب كان من اللازم أن أدرس فى انتظار فرصتى.

 

أما بالنسبة لموقف أسرتى من الغناء، لم أجد أى اعتراض من أسرتى على أن أسلك طريق الفن، وكانت والدتى أكثر من يشجعنى يدعمنى وكانت معى خطوة بخطوة.

 

منذ بداياتك فى 2001 أطلقت العديد من الألبومات المميزة.. ما الذى اختلف فى شخصية هيثم شاكر منذ البداية حتى الآن؟

 

شخصيتى كهيثم لم تختلف.. لكن أكيد فنيا فيه اختلاف بمرور عام عن عام زاد النضج الفنى باكتساب الخبرات.

 

من أبرز ألبوماتك الغنائية “خليك جنبى” و “جديد عليّا” و”أحلى قرار”، وآخرها “معرفة قديمة”.. إيه أكثر ألبوم تعبت فى تجهيزه وليه؟

 

والله كلهم تعبت فى تجهيزهم.. مفيش ألبوم ممكن أقول إنى ارتحت وأنا أجهزه لأننا بنتعب لاختيار اللحن الحلو والكلام وتسجيل الاستوديو الموضوع متعب جدا لكنه ممتع فى نفس الوقت، طول ما الواحد بيعمل الشىء اللى بيحبه أكيد بيكون مستمتع حتى لو كانت متعبة.

 

خلال مسيرتك الفنية قدم هيثم شاكر كليبات أشهرها “أحلف بالله”و”خليك جنبي” و”أيام الفرح” و”أصلى قديم” و”أنا كل ما افكر” و”جوا حضنك” و”أهون عليك”.. هل ترى أن تصوير كليب بات ضروريا لتحقيق الألبوم نجاح أكبر؟

 

أكيد طبعا الكليبات شىء مهم جدا لأنه بيكون من شكل من أشكال الدعاية للألبوم، وليس من الضرورة إنه يحقق نجاح أكبر، والدليل أن هناك أغانى التصوير ظلمها وهناك أغانى التصوير خدمها، وبالتالى فإن الكليب حاجة تكمل المنتج الفنى.

 

ألبوم معرفة قديمة جاء بعد فترة غياب مهما كانت أسبابها وحقق نجاحا كبيرا.. هل ترى أن غياب الفنان أو حرصه على أن يكون هناك فترة زمنية بين الألبوم والآخر يخلق حالة من الاشتياق بينه وبين جمهوره تساعد على نجاح العمل الجديد؟

والله مش عارف، بس هى فترات الغياب مش بتكون مقصودة، يعنى أنا مش بكون مخطط إن يكون هناك فترة بين ألبوم والتانى.. والغياب كان لظروف جاءت جعلتنى أتأخر بين كل ألبوم والتانى.. لكن مش عارف هل دهب يخلق نوع من أنواع الاشتياق بين الفنان والجمهور ولا لأ.. بس أنا سعيد بالنجاح وبرد الفعل اللى حصل الحمد لله ربنا مش بيضيع تعب حد.

تلقى هيثم شاكر تهنئات كثيرة من فنانين كبار على الألبوم الأخير وكذلك ردود أفعال إيجابية من الجمهور.. هل كنت تتوقع كل هذا النجاح بعد فترة الغياب ؟

لأ بصراحة.. ربنا كرمنى أكثر ما كنت أتمنى.

 

هل فكرت فى اختبار رد فعل الجمهور بعد فترة الغياب بأغنية سينجل أم أن الألبوم الكامل كان اختيارك الوحيد؟

الألبوم الكامل كان اختيارى الوحيد.. لم أكن أحب أن أطرح أغنية سينجل.

 

 

غنى هيثم شاكر الكثير من الأغانى طوال مسيرته.. ما أكثر أغنية شعرت أنها حققت أكبر نجاح وتعلق بها الجمهور؟

مفيش حاجة محددة.. أول أغنية نزلت “أحلف بالله” نجحت والجمهور تعلق بها.. بعدها نزل ألبوم “خليك جنبى” والناس اتعلقت بها أيضا.. ثم ألبوم ” جديد عليا” فيه أغانى الناس اتعلقت بها من أغانيه زى “سيبنى”، و” أيامى معاك”، و”مخلتش حاجة”.. وقبلهم سينجل “كل ما أفكر”.. وألبوم “أحلى قرار” هنلاقى فيه أغانى مثل “يوم ما أقول” و”سبب واحد” .. يعنى كل ألبوم فيه حاجات الناس بتتعلق بها

 

ألوان غنائية كثيرة أداها الفنان هيثم شاكر.. إلا أن الفنان ربما يسمع أغنية لفنان آخر يتمنى لو أنها كانت كتبت له.. هل شعرت بهذا الشعور؟

لأ بصراحة.. لأنى أنا مؤمن إن الأغانى دى نصيب ورزق، ومش بالضرورة إن نفس الأغنية دى لو غناها صوت تانى تنجح نفس نجاح اللى نجحته مع المطرب اللى غناها.. وأنا بشوفها زى ما قلت رزق ونصيب، ومش بأندم لو سمعت أغنية اتعرضت عليا وشوفت إنها مش مناسبة لى لو غناها حد تانى ونجحت وكسرت الدنيا لأنها رزقه ونصيبه.

بدايتك كمطرب عام 2001 من خلال كليب أحلف بالله اللى اتعاونت فيه مع الموزع الموسيقى الشهير حميد الشاعرى الذى كانت له نجاحات كثيرة مع نجوم آخرين.. كيف ترى تلك البداية؟

أنا كنت محظوظ إن أول أغنية أغنيها فى حياتى تكون توزيع حميد الشاعرى، لأنه مدرسة كبيرة، ولو هنتكلم عنه كتاب التاريخ الخاص بالموسيقى هيقف عنده كثيرا.. فأنا كنت محظوظ إنى أشتغل معاه أو أغنية وأول ألبوم كمان.

 

المنافسة موجودة فى كل المجالات.. هل ترى أن الغناء يخضع لمثل هذه القواعد.. بمعنى هل ترى أن هناك بين مطرب منافسة وآخر لكسب مزيد من الجماهير؟

 

طالما إن المنافسة هتكون على إن مين يقدم حاجة أفضل فإن دى هتكون منافسة وغيرة مطلوبة وإن الواحد يجتهد إنه يعمل حاجة حلوة.. غير كده متبقاش منافسة.

 

تعاونت مع كثير من المؤلفين منهم أيمن بهجت قمر.. كيف استقبلت خبر اعتزال أيمن بهجت قمر كتابة الشعر الغنائى؟

الحمد لله إنه رجع فى كلامه لأننا كنا هنخسر كثير جدا.

 

تحدثت فى لقاءات عدة من قبل عن حب الجمهور للأغانى الحزينة.. هل تختار أغنيات ألبوماتك  وفق هذه القاعدة؟

لأ خالص.. لا أعتقد إن فيه ألبوم كل أغانيه حزينة .

 

مررت بأزمة صحية خلال السنوات الماضية إلا أنك لم ترد إعلان مرضك.. فما رأيك فى خطوة إعلان بعض المطربين حقيقة مرضهم للجمهور وآخرهم الفنان رامى جمال؟

 

والله كل واحد وطريقة تفكيره.. كل واحد حر فى حاجة زى كده.. وأنا لم أكن أحب أن أتكلم فى موضوع مرضى

 

هل يختار هيثم شاكر مؤلفين أو ملحنين مشابهين لشخصيته.. ومن الأقرب إليك؟

 

أنا معنديش مشكلة إنى أشتغل مع أى حد، لكن فيه ناس بتبقى فهمانى أكتر وبيكونوا عارفين إيه اللى بيليق على صوتى وإيه اللى فى مساحات صوتى.. ناس كتير مش شخص واحد.

 

كتير من المطربين اتجه إلى التمثيل بعد نجاح التجارب الغنائية وتلك الظاهرة قديمة فى السينما.. هل ترى أنها تطورت للأفضل أم أنها كانت أفضل فى الأفلام الغنائية القديمة؟

 

كل سنة عن سنة بتتطور مع تطور السينما اللى حاصل وتطور الأفلام والميزانيات الضخمة اللى بترصد فى انتاج السينما.. لأ الموضوع بيتطور طبعا

 

كانت لهيثم شاكر تجربة فى التمثيل فى مسلسل أرض جو مع الفنانة غادة عبد الرازق.. قل ترى أنك محظوظ بأن تكون تانى تجاربك التمثيلية بطولة فى مسلسل “حب عمرى”؟

أكيد محظوظ طبعا .

 

ماذا عن دورك فى مسلسل حب عمرى.. وهل كان الاختيار سهل؟

لو هنتكلم عن اختيار الورق نفسه أنا كنت مستنيه من بعد أرض جو فى 2017 كان بيتعرض عليا حاجات كتير بس أنا هقدم إيه؟ أو إيه إللى هيضيفلى وهضيف له أنا كنت مستنى الورق الحلو اللى أحسه يلمسنى وأحس إنى هقدر أقدم فيه حاجة تلمس الناس.. يمكن الاختيار مكنش سهل بس أنا كنت مستنى الورق ده.

 

هل كانت ردود الأفعال من الجمهور على تجربتك التمثيلية الأولى على قدر ما تصورته؟

– بالعكس والله كانت أكبر مما تصورته، لأن أنا أول تجربة دخلتها مكنتش عارف الناس هتتقبلنى كممثل ولا لأ .. بعرف أمثل أصلا ولا لأ . فيه قبول ولا لأ .. والحمد لله الموضوع كان أكثر مما كنت أنتظره.

 

 

عوامل النجاح كثيرة ويجب أن تتواجد معا ليتحقق ذلك النجاح.. هل ترى أن السوشيال ميديا من تلك العوامل.. وكيف ترى تجربتك معها بعد  الألبوم الأخير؟

– أكيد السوشيال ميديا أصبحت حاجة مهمة جدا، بل إنها أصبحت من أساسيات عوامل النجاح، وإلى حد ما بتعامل معاها كويس ممكن ميكونش أحسن حاجة.

 

ما الهدف الذى وضعه هيثم شاكر لنفسه منذ بدايته.. وهل تأثر هذا الهدف عندما احتك بالواقع؟

الهدف إنى أوصل لمكان كويس، وأن بعد زمن وبعد ما أخلص يتقال إن فيه حد اسمه هيثم شاكر كان بيعمل أغانى حلوة.. أو يتذكر اسمى زى ما بنقول كده لما نفكر فى كل زمن بنذكر منه كام اسم كده هما اللى سيرتهم باقيه رغم إن فيه ناس كانوا حلوين برضه بس بيكون فيه 5 أو 6 بيكونوا لامعين.. أتمنى أنى أكون واحد منهم.

 

فى الفترة الأخيرة ظهرت أزمة على السطح كان بطلها الفنان هانى شاكر ومطربو المهرجانات.. ما موقفك من تلك النوعية من الأغانى؟

 

لا تعليق

 

ما أسباب انتشار مثل تلك الأغانى التى تقدم نوعية كلمات عجيبة وتناقش موضوعات يراها البعض تفسد المجتمع.. وهل أنت مع قرار منع مطربى المهرجانات من الغناء؟

– لا تعليق

 

من المطرب الذى ترى أنه أقرب لهيثم شاكر ويتمنى أن يغنى معه فى عمل مشترك؟

– والله كثيرين يعنى فيه ناس كثيرين أحب أصواتهم مثل حسين الجسمى وبهاء سلطان ومحمد محيى طبعا وفضل شاكر وشيرين وأنغام بحب ناس كثيرين الصراحة.

 

من من المطربين يحرص هيثم شاكر فى الاستماع لأغانيه لما بيكون عنده وقت فراغ؟

– غالبا هما نفس الأسامى اللى قولتهم.

 

الجمهور الداعم الأول للفنان.. كيف ترى علاقتك بجمهورك وماذا تقول لجمهورك من الشباب الذين دعموك؟

– طبعا هو الجمهور الداعم الأول للفنان وعلاقتى بجمهورى الحمد لله مفيش أحلى من كده.. علاقة حب واحترام، وأقول لهم كتر ألف خيركم.. ربنا يدينى القوة والعزيمة إنى دائما أكون عند حسن ظنكم وأقدم لكم فن محترم هادف وبشكركم وبشكر كل حد بيتابعنى ويدعمنى بكلمة حلوة وبشكركم أنتم كمان أسئلتكم محترفة مش أسئلة وخلاص وأتمنى إنى أكون رديت على أسئلتكم ومتشكر وكل سنة وأنتم طيبين.

 

حوار هاجر الشيخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.