حكم الدين فى طلاق محمد رمضان لزينة فى مسلسل جعفر العمدة

شهدت الحلقة 25 من مسلسل جعفر العمدة بطولة محمد رمضان، الذي يذاع على قناة dmc، طلاق جعفر لزوجته عايدة (زينة) بناءً على طلبها، أثناء رقودها بالمستشفى، بعد تعرضها للاعتداء من قبل عدد من النساء لإجهاض جنينها.

 

واعتقدت عايدة أن زوجها جعفر هو من استأجر النساء لكي يتخلص من الجنين، خاصة أنه سبق وهددها بذلك في الحلقة السابقة.

مسلسل جعفر العمدة
مسلسل جعفر العمدة

وأثار مشهد طلاق محمد رمضان لزينة فى أذهان المشاهدين سؤالًا حول حكم الدين فى وقوع الطلاق في فترة النفاس.

كان قد ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية قبل ذلك مضمونه: “سيدة أجهضت في الشهر الأول من الحمل، وطلقها زوجها بعد الإجهاض بأسبوع،فهل يقع الطلاق في فترة النفاس؟”.

 

وجاء رد الشيخ عويضة عثمان،أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال وقتها في فيديو عبر تطبيق يوتيوب، قائلًا: “إن إجهاض المرأه قبل الأربعين لا يعد دم نفاس، وإنما دم عرق، وذلك لأن خلق الإنسان لم يكن تبين بعد”.

 

وأكد عويضة أنه في هذه الحالة يتوجب على المرأة أن تؤدي ما عليها من واجبات في تلك الفترة، وأيضًا يقع عليها الطلاق.

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء المصرية، إن طلاق الزوج لزوجته في فترة الحيض يعد طلاقًا بدعي وغير محببًا شرعًا لمخالفته للسنة، وذلك لأنه يؤدي إلى الإضرار بالمرأة وتطويل عدتها، وهذا ما ينهى عنه الشرع الحنيف.

وتابع أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء في إجابته عن سؤال: «ما حكم الطلاق أثناء الحيض؟» أن الطلاق السني يتمثل في طلاق الزوج لزوجته بعد انقضاء فترة حيضها أو في طهر لم يجامعها فيه، بهدف التقليل من فترة العدة على المرأة بعد الطلاق فضلًا عن كونه المأمور به شرعًا.

وعن وقوع الطلاق أو عدم وقوعه لفت في فيديو عبر يوتيوب، إلى أن لكل حالة ملابسات خاصة بها ولا بد فيها من الاستماع إلى الزوج خاصة والتعرف على التفاصيل بالتحدث معه عن ما حدث وما كانت نيته عندما تلفظ بالطلاق وهل كان بلفظ صريح أم كناية، وهل هذا الفظ الصريح وقع في وقت أملاك وأدراك ام وقع في غير أدراك وأملاك، أو كان المطلق في حالة غضب ام لا.

وأوضح أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء المصرية، أن حالات الطلاق السني والطلاق البدعي بعضهم يقع وبعضهم لا يقع ولذلك يتوجب على الزوج الجلوس مع مفتي لمعرفة الملابسات، ومن ثم أخبار بوقوع الطلاق أو عدم وقوعه.

 

كتبت مروة الدقيشى

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.