ذكرى ميلاد زكى طليمات .. “الدوق آرثر” رائد المسرح المصرى

تمر اليوم السبت 29 أبريل ذكرى ميلاد زكى طليمات أحد أبرز المؤلفين والممثلين والمخرجين ورواد المسرح المصرى والذى ولد 29 أبريل 1894.

 

 

عرف زكى طليمات بدور “الدوق آرثر” فى فيلم “الناصر صلاح الدين”، وأسس المسرح المدرسي في عام 1937، وشغل منصب أول مدير للمعهد العالي للتمثيل في عام 1944.

 

أخرج زكى طليمات 12 عملا مسرحيا، وعمل على ترجمة عدد من الأعمال المسرحية العالمية. وحاز على جائزة التفوق المسرحي، ومنحه المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية فى الفنون عام 1961 وعام 1975.

 

حياه زكى طليمات

 

ولد زكى طليمات بحي عابدين في القاهرة، وحصل على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس في مسرح الكوميدي فرانسيز والأوديون، وعاد حاملًا دبلومًا فى الإلقاء والأداء وشهادة فى الإخراج.

 

عمل مراقبًا للمسرح المدرسى من 1937 إلى 1952 ثم مديرًا للمسرح القومي من 1942 إلى 1952، ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل، وأيضًا عمل مديرًا عامًا للمسرح المصرى الحديث، ومشرفًا فنيًا على فرقة البلدية في تونس من 1954 إلى 1957 ثم مشرفًا فنيًا على المسرح العربي في الكويت.

 

عُرف زكى طليمات بدور آرثر الشهير في فيلم “صلاح الدين” وقد عرفه مشاهدو هذا الفيلم بجملته الشهيرة لليلى فوزى “في ليلة أقل جمالًا من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتى يا فرجينيا”.

 

ويعرفه جمهور السينما أيضًا بشخصية المليونير والد زبيدة ثروت فى فيلمها مع عبد الحليم حافظ “يوم من عمري” وهو حاصل على جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية، ودرجة الدكتوراه الفخرية، وتوفى عام 1982.

 

من أهم مسرحيات زكى طليمات أهل الكهف، ابن جلا، صقر قريش، مضحك الخليفة أبو دلامة، المنقذه، عمارة المعلم كندوز، فاتها القطار،استارثونى وأنا حى، الكنز، آدم وحواء.

 

ومن أهم أفلام طليمات فيلم من أجل امرأة، نشيد الأمل، العامل، ابنتى، أحلتهم، أرض النيل، مغامرات عنتر وعبلة، خالد بن الوليد، بهية، يوم من عمري، نصف عذراء، الناصر صلاح الدين.

 

المؤهلات العلمية لزكى طليمات

 

حصل على البكالوريا من الخديوية الثانوية. والتحق بمعهد التربية.

أوفد في بعثة إلى فرنسا للدراسة في معهد التمثيل بباريس، ومسرح الكوميدي فرانسيز، ومسرح الأوديون، ومعهد حرفية المسرح بباريس، وحصل من المعاهد والمسارح المذكورة على دبلوم في الإلقاء والأداء، وشهادة فن الإخراج وشهادة المناظر المسرحية وحرفية المسرح.

 

الوظائف التى شغلها زكى طليمات

 

شغل زكي طليمات مناصب عدة منها :

مراقب المسرح المدرسي (1937-1952).

المدير الفني للمسرح القومي (1942-1952).

العميد المؤسس لمعهد فن التمثيل العربي (1944-1952).

مدير عام المسرح المصرى الحديث (1950-1952).

المشرف الفني العام لفرقة البلدية بتونس (1954-1957).

المشرف الفني العام لفرقة المسرح العربي بالكويت (1961-1963).

 

الجوائز والأوسمة التى حصل عليها زكي طليمات

 

  • نيشان الافتخار من درجة كوماندور من الحكومة التونسية، عام 1950.
  • جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1961.
  • جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1975.

 

كتبت مريم محسن

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.