في ذكري ميلاد زكي طليمات .. سطور في حياة “شيخ المسرح العربي”

تحل اليوم السبت الموافق 29 أبريل، ذكرى ميلاد الفنان الكبير زكي طليمات “شيخ المسرح العربي”، أحد أشهر  رواد المسرح في مصر والعالم العربي، وصاحب أكبر نهضة مسرحية .

“الدوق آرثر” و”مجنون فيرجينيا”.. نشأة رائد المسرح العربي  ورحلته التعليمية

ولد زكي طليمات بحي عابدين في القاهرة، لعائلة ثرية من أصول سورية، وأم مصرية من أصول شركسية ، ويذكر أن والده ووالدته انفصلا عن بعضهما البعض بعد ولادته بعام ونصف.

حصل طليمات على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية، ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس في مسرح الكوميدي فرانسيز والأوديون، وعاد حاملًا دبلومًا في الإلقاء والأداء وشهادة في الإخراج.

من مراقب للمسرح المدرسي لرائد من رواد المسرح العربي ..مسيرة طليمات للمسرح 

أسس زكي طليمات المسرح المدرسى وعمل مراقبًا به من 1937 إلى 1952،ثم عين مديرًا للمسرح القومي من 1942 إلى 1952، ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل، كما عمل مديرًا عامًا للمسرح المصري الحديث، ومشرفًا فنيًا على فرقة البلدية في تونس من 1954 إلى 1957 ثم مشرفًا فنيًا على المسرح العربي في الكويت.

وتتلمذ على يد طليمات عدد كبير من عمالقة الفن ونجومه، وأخرج 12 عملاُ مسرحياً، وترجم عدد من الأعمال المسرحية العالمية، وحصل على جائزة التفوق المسرحي، ومنحه المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية في الفنون في عام 1961 و عام 1975، ودرجة الدكتوراة الفخرية .

الدوق آرثر” و “الأب المليونير”.. أبرز أدوار زكي طليمات

عُرف زكي طليمات بدور آرثر الشهير في فيلم «صلاح الدين» وقد عرفه مشاهدو هذا الفيلم بجملته الشهيرة لليلى فوزي «في ليلة أقل جمالًا من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتي يا فرجينيا».ويعرفه جمهور السينما أيضًا بشخصية المليونير والد زبيدة ثروت في فيلمها مع عبد الحليم حافظ «يوم من عمري».

أهل الكهف وتاجر البندقية وأكثر من 12 فيلما سنيمائياً ..أشهر ما قدم زكي طليمات للفن المصري

قدم زكى طليمات أكثر من 350 عرضا مسرحياً منها أهل الكهف ، تاجر البندقية ، غادة الكامليا وأكثر من 12 فيلما سينمائيا مثل يوم من عمري ،الناصر صلاح الدين.

كما أن طليمات لم تقتصر اهتماماته على الفن والتمثيل والاخراج فقط، بل عمل في مجال الترجمة والكتابة، حيث عمل على ترجمة عدد من الأعمال المسرحية العالمية، وكتب الكثير من المقالات في الجرائد والمجلات العربية، وأصدر العديد من الكتب.

السبب حبة بطاطس.. كيف تزوج طليمات من روز اليوسف 

يروى أن طليمات ذهب إلى روزاليوسف في بيتها بصحبة أحد كتاب المسرح، وكانت آنذاك ممثلة، لتفتح الباب وفي يدها سكين وحبة بطاطس. لتباده روز اليوسف بسؤال مفاجئ قائلة، “تعرف تقشّر بطاطس”، ليتعجب طليمات، ويقول لها ما علاقة البطاطس بالتمثيل؟، لترد عليه قائلة: لما تعرف العلاقة بينهم ستصبح ممثلا صحيحًا، لتقع كلماتها في نفس طليمات، الذي أعجب بها ووقع في حبها، وتزوجها وأنجب منها ابنته أمل طليمات

بعد أن حقق نهضة مسرحية كبرى ..وفاة رائد المسرح العربي

وفى 23 ديسمبر عام 1982 توفى الفنان زكى طليمات عن عمر يناهز 88 عاماً تاركا بصمة فنية قوية وتراثا فنيا ممتد آثره حتى الآن.

 

كتبت داليا عبدالمعز 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.