اختفاء 82 وظيفة عالميا فى 2025.. هل ستختفى وظيفتك؟

%50 من الموظفين سيحتاجون إلى إعادة مهاراتهم بحلول 2025

أصبحت التكنولوجيا جزءًا من حياتنا اليومية، وأثَّرت في شكل الوظائف والعمل ومفهومه، واحتياجات سوق العمل حول العالم، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على مستقبل الوظائف، ويؤدي إلى اختفاء الكتير منها وظهور وظائف أخرى جديدة بحلول 2025.

مستقبل الوظائف في ظل هيمنة التكنولوجيا

وحول مستقبل الوظائف في العالم، ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، في فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن خبراء التكنولوجيا أكدوا على أن الذكاء الاصطناعي سيستحوذ على 20٪ من جميع الوظائف في غضون خمس سنوات، وعلى رأسها برامج الروبوت مثل ChatGPT، التي ستهيمن على سوق العمل في العالم .

مستقبل الوظائف في العالم ..85 وظيفة ستختفي بحلول 2025

وقال مركز المعلومات، نقلاً عن التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، إن هناك 85 مليون وظيفة قد تختفي بحلول عام 2025، ولكن قد تظهر 97 مليون وظيفة من الأكثر تكيُّفًا مع توزيع الأعمال الجديدة بين البشر والآلات، مشيراً إلى أن 50٪ من جميع الموظفين سيحتاجون إلى إعادة مهاراتهم بحلول عام 2025، مع زيادة الاعتماد على التكنولوجيا.

وظائف ستختفي في المستقبل..سائقي السيارات أبرزها

ذكر مركز المعلومات أن مستقبل الوظائف في العالم سيشهد تغيراً ملحوظاّ حيث سيزداد الطلب على بعض الوظائف وتختفي وظائف أخرى من الخريطة مثل، وظيفة سائقي سيارات الأجرة، ومستشار الاستثمارات المالية، والتوظيف والموارد البشرية، ووظيفة الاستقبال في الفنادق .

وظائف أكثر طلباً في المستقبل

وأضاف مركز المعلومات، أن هناك وظائف ستكون أكثر طلباً في المستقبل، من أبرزها وظيفة مطور البرمجيات وظائف التشفير وحماية البيانات.

وأوضح المركز، أن تكنولوجيا البلوك تشين، ستدعم أكثر من 45 مليون وظيفة عالمياً بحلول 2030، وكذلك وظائف الواقع الافتراضي، ومحللو البيانات الضخمة، وخبراء الجينات التي سيتم خلق أكثر من 18 ألف وظيفة جديدة بواسطة العلاج الجيني في بريطانيا بحلول عام 2030.

 

كتبت داليا عبدالمعز 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.