هل فطريات الأظافر خطيرة؟

تعتبر فطريات الأظافر عدوى شائعة تصيب الأظافر. وتظهر في شكل بقع بيضاء أو بُنّية مائلة إلى الصفرة تحت أطراف الأظافر، سواء في اليدين أو القدمين. ونظرًا لتوغل العدوى الفطرية، فقد يتغير لون الظفر وتزداد سماكته وتتفتت حافته. قد تظهر فطريات الأظافر في عدة أظافر.

 

أغلب حالات فطريات الأظافر غير خطيرة، ولكن ربما تكون مزعجة بسبب الألم وبسبب منظرها. ففي العادة تُسبب فطريات هذه الأعراض:

تغير لون الظفر.

زيادة سمك الظفر أو تشققه.

ربما ينفصل الظفر كاملًا من مكانه.

تكون رائحة الظفر المصاب بالفطريات كريهة.

 

إذا أُصبت بفطريات  فلا داعي للخوف؛ فأنت واحد من كثيرين مصابين بهذه المشكلة. إذن إنّ الفطريات  شائعة، تُصيب تقريبًا 14% من الناس، وهذا حسب إحصائية مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC

 

ما المضاعفات المحتملة لفطريات الأظافر؟

صحيح أنّ أغلب حالات الفطريات  غير خطيرة، إلا أنّ بعض فطريات الأظافر تكون شديدة، تُسبب ألمًا وربما تلفًا دائمًا في الأظافر، وربما يضطر الطبيب إلى جراحة إزالة الظفر المصاب. أيضًا ربما ينتشر الالتهاب إلى القدم وأجزاء أخرى من الجسم، ويُسبب مضاعفات لا قدر الله.

 

كثر الأشخاص المعرضين لهذه الالتهابات والمضاعفات؛ هم الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، بسبب السكري مثلًا، أو بسبب تناول أدوية الكورتيزون، أو بسبب أمراض المناعة وغيرها.

نصائح للمصابين بالفطريات

فطريات الأظافر تحتاج فترة طويلة حتى تتخلص منها تمامًا.

 

ويجب مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض فطريات الأظافر مباشرة.

التزم بالعلاجات التي يكتبها لك الطبيب؛ بالمواعيد والجرعات الصحيحة.

لا تترك الدواء بسبب الآثار التي يُسببها؛ فمثلًا قد يصف لك حبوبًا تسبب الصداع أو الحكة أو الغثيان والإسهال؛ عندها استشر طبيبك.

حافظ على الأظافر وأصابع القدم نظيفة وجافة.

ارتدي جوارب قطنية جديدة كل يوم.

تخلص من الأحذية القديمة واشتري حذاء جديدًا مريحًا.

لا تشارك المناشف مع الآخرين.

لا تشارك مقصات الأظافر مع الآخرين.

لا ترتدي حذاء شخص آخر ولو على سبيل المزاح.

الوقاية من فطريات الاظافر

للوقاية من الإصابة من فطريات الاظافر يجب الحرص على تطبيق الأمور التالية

المحافظة على نظافة الاظافر وغسلها بالماء وتجفيفها جيدا. والحرص على ان تكون الاظافر دافة وبعيدة عن اى مصدر من المصادر المسببة للتعرق والاهتمام بتقليم الاظافر بشكل دائم مع الحرص على تهوية الاظافر وخصوصا في الأجواء ذات الرطوبة العالية وغسل القدمين باستمرار للتخلص من الخلايا الميتة ولبس الجوارب القطنية التي تساعد على امتصاص العرق بالإضافة الى إمكانية تطهير القدمين بالإضافة الى إمكانية تطهير القدمين بإضافة القليلمن خل التفاح الى لتر ماء ووضع القدمين فيه واستعمال طلاء الاظافر للتخلص من الفطريات

 

 

كتبت  ايمان حاكمهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.