البنك المركزى المصرى :تعطيل العمل بالبنوك الخميس المقبل بمناسبة 25 يناير

قرر البنك المركزى المصرى تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الخميس الموافق 25 يناير 2024، بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، علي أن يُستأنف العمل صباح يوم الاحد الموافق 28 يناير 2024.

 

وكشف البنك المركزي المصرى اليوم عن نجاح مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي للقطاع المالي EG-FinCIRT التابع للبنك المركزي المصري، في الحصول على عضوية فريق منظمة التعاون الإسلامي للاستجابة للطوارئ الحاسوبية OIC-CERT، والتي تعتبر بمثابة شهادة دولية جديدة لمصر في مجال الأمن السيبراني تؤكد ريادتها في هذا المجال الحيوي.

 

يأتي ذلك في إطار استراتيجية البنك المركزي لبناء إطار متكامل لتعزيز الأمن السيبراني بالقطاع المالي والمصرفي، وتتويجًا لجهود مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي للقطاع المالي خلال السنوات الماضية، وحرصه على اتباع المعايير والمواصفات القياسية الدولية والامتثال لها والتأكد من تطبيقها على أكمل وجه.

 

ويطرح البنك المركزي المصري اليوم الأحد 21 يناير 2024، أذون خزانة للبيع نيابة عن وزارة المالية، بقيمة 60 مليار جنيه على أجلين، لمدة 90 يوما، و262 يوما، لسد العجز الجاري في الموازنة العامة للدولة وتمويل الخطط الاستثمارية للوزارات والهيئات الاقتصادية المختلفة.

 

ويتضمن الطرح الأول لمدة 3 أشهر بيع أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه، تصدر في 23 يناير الجاري، وتستحق في 23 أبريل المقبل.وبالنسبة للطرح الثاني فإنه يتضمن بيع أذون خزانة حكومية بقيمة 20 مليار جنيه، لأجل 9 أشهر تصدر في 23 يناير الجاري، وتستحق في 22 أكتوبر المقبل.

 

وتتخذ البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، بالتنسيق مع  المركزي، خطوات جادة للحد من سحب الدولار بالخارج، وسط ضغوط نقص العملة الأجنبية، نتيجة لتداعيات الأزمات العالمية لاسيما الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى خروج المليارات من الاستثمارات المباشرة، فضلًا عن رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة 11 مرة منذ عام 2022، الأمر الذي جعل الاستثمارات بالسندات الأمريكية أكثر جذبًا للمستثمرين، مع مراعاة البنوك العاملة داخل السوق المحلية توفير احتياجات المواطنين من العملة الصعبة.كما أعلنت البورصة المصرية تعطيل التداول، يوم الخميس المقبل والموافق 25 يناير على أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد الموافق 28 يناير 2024.2024.

 

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الخميس الماضي، قرارا بأن يكون يوم الخميس الموافق 25 يناير 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص؛ وذلك بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

 

كتبت  ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.