أرباح المراعي السعودية تقفز 16.4 % خلال 2023

ارتفعت أرباح شركة المراعي السعودية خلال العام الماضي بقوة، بسبب الارتفاع في الأرباح التشغيلية ونمو قطاعات الشركة بأسواقها الرئيسية في دول الخليج.

 

وبحسب بيان المراعى السعودية  إلى السوق السعودي، الأحد، فقد بلغت أرباح المراعي السعودية  الصافية أكثر من ملياري ريال سعودي (نحو 533 مليون دولار)، مقابل 1.75 مليار ريال خلال العام 2022، بارتفاع نسبته 16.4 بالمئة على أساس سنوي.

 

وذكرت الشركة في بيانها أن الأرباح التشغيلية قد شهدت ارتفاعا خلال 2023 بنسبة تجاوزت 18 بالمئة، ويعود النمو في الأرباح التشغيلية بسبب التوسع في قطاع الدواجن وإطلاق منتجات جديدة والتأثير الايجابي للتسويق المباشر مع المستهلكين.

 

ارتفعت أرباح المراعي السعودية من قطاع الألبان والعصائر بسبب التحسن في المبيعات في الأسواق الرئيسية بدول الخليج، إلا أن الشركة أوضحت أن القطاع تأثر  سلبيا في مصر نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه المصري.

 

كما ارتفعت أرباح قطاعي المخبوزات والدواجن.وخلال الربع الأخير من العام 2023، ارتفعت الأرباح الصافية لشركة المراعي بنسبة 4.18 بالمئة، لتبلغ 370 مليون ريال، مقابل 355 مليون ريال في الربع الرابع من العام 2022.

 

إلا أن أرباح الربع الرابع من العام الماضي كانت أقل من أرباح الربع الثالث بنسبة 23.7 بالمئة، إذ بلغت أرباح المراعي الصافية في الربع الثالث من 2023 نحو 486.2 مليون ريال.

 

وشدد البيان على أن صافي الربح العائد للمساهمين للعام الحالي ارتفع بشكل رئيسي بسبب الاستحواذ والدمج الكامل لعمليات الشركة في كلٍ من مصر والأردن في وقت سابق من العام على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل بسبب زيادة معدل الفائدة.

فيما دعم نمو الإيرادات نمو أسواقها الرئيسية بدول الخليج 8% بقيادة قطاع الدواجن وقطاع الألبان، كما تضمنت الفترة أثراً لانخفاض قيمة الجنيه المصري على إيرادات المجموعة بنسبة 5% وانخفاض مبيعات الأعلاف من عمليات أميريكا.

 

المراعي السعودية لا توفر المنتجات الطازجة والصحية لمستهلكيها فحسب، بل تعمل أيضاً معهم يداً بيد لدعم المجتمعات المحلية بهدف تحقيق أثر إيجابي حقيقي عبر برنامجها المؤسسي للمسؤولية الاجتماعية الذي يرتكز  على : (التدريب والتطوير  – تعزيز الحياة الصحية –  العناية المجتمعية).

 

كتبت  ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.