مصر تستهدف جمع 6.5 مليار دولار من الطروحات الحكومية في 2024

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إن مصر  تستهدف عوائد تصل إلى 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية بنهاية عام 2024، بحسب بيان، الثلاثاء.

 

كلمة الوزير التي جاءت ضمن مشاركته في إحدى جلسات المنتدى الثامن للمالية العامة بالدول العربية في دبي، أشارت إلى أن برنامج الطروحات الحكومية يعزز قدرة بلاده على تلبية الاحتياجات التمويلية، بالإضافة إلى المساهمة في جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية، وتعظيم دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، ورفع مشاركته في الاستثمارات العامة إلى 65 بالمئة خلال الأعوام المقبلة.

 

وتعول مصر التي تعاني من أزمة نقص العملة الصعبة، على برنامج الطروحات الحكومية، الذي يستهدف طرح حصص في مجموعة من الشركات والبنوك المملوكة للدولة، بهدف توفير جزء من احتياجاتها التمويلية، والمساهمة في توفير النقد الأجنبي بالسوق.

 

ومنذ مارس 2023 وحتى الآن جمعت الحكومة المصرية 3.1 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية، بعد أن جمعت 2.5 مليار دولار في 2022.وفي مارس 2023، قالت الحكومة المصرية إنها تستهدف طرح حصص في حوالي 40 شركة وبنكا موزعة على 18 قطاعا حتى مارس 2024، وتم تمديده لنهاية العام.

 

وقال “نتعامل بسياسات أكثر توازنا وتحوطا، مع الأزمات الاقتصادية العالمية المتتالية، بتداعياتها المتشابكة التي تزايدت تعقيدا مع التوترات الجيوسياسية، على نحو يمكننا من احتواء حدة الصدمات الداخلية والخارجية، واستكمال مسيرة الانضباط المالي بالحفاظ على تحقيق فائض أولى ووضع معدلات العجز والدين في مسار نزولي، جنبا إلى جنب مع العمل على خلق مساحات مالية مستدامة”.

 

أضاف وزير المالية خلال مشاركته فى جلسة «المقاربة القائمة على الميزانية العمومية لخلق القيمة من الأصول العامة» بالمنتدى الثامن للمالية العامة بالدول العربية بدبي، أن مستهدفات مصر من الطروحات الحكومية الإسهام فى جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية.

 

وتابع: نستهدف تعظيم دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، ورفع مشاركته في الاستثمارات العامة إلى 65٪ خلال الأعوام المقبلة، أخذًا فى الاعتبار «الرخصة الذهبية» التي تساعد في تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات الإنتاجية والاستثمارية وفتح آفاق رحبة للاستثمارات الأجنبية.

 

كتبت ايمان حاكمهم

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.