محافظ بنك إسرائيل يحث على معالجة القضايا التي أثارتها موديز

قال محافظ بنك إسرائيل المركزي، أمير يرون، الأحد، إن اقتصاد بلاده قوي وسيتعافى من تأثير الحرب، لكنه دعا الحكومة إلى معالجة القضايا التي أثارتها وكالة موديز بعدما خفضت الوكالة التصنيف الائتماني السيادي لإسرائيل.

 

وقال يرون “من أجل تعزيز ثقة الأسواق وشركات التصنيف في الاقتصاد الإسرائيلي، من المهم أن تعمل الحكومة والكنيست على معالجة القضايا الاقتصادية التي أثيرت في التقرير”.

 

وأضاف أن الاقتصاد “قائم على أسس اقتصادية متينة وجيدة، ويتصدر العالم في مجال الابتكار والتكنولوجيا”.وتابع “عرفنا كيفية التعافي من الأوقات العصيبة في الماضي والعودة بسرعة إلى الازدهار، واقتصاد إسرائيل لديه القدرة لضمان حدوث ذلك هذه المرة أيضا”.

 

خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لينك إسرائيل إلى “A2” هو أعلى بخمس درجات من درجة الاستثمار بعد أن كان “A1” يوم الجمعة، في حين أبقت نظرتها المستقبلية الائتمانية عند سلبية مما يعني إمكانية خفض التصنيف مرة أخرى.

 

وأشارت موديز إلى وجود مخاطر سياسية ومالية كبيرة نتيجة للحرب بين إسرائيل مع حركة حماس الدائرة منذ أكثر من أربعة أشهر. وبدأت الوكالة مراجعتها لخفض التصنيف في 19 أكتوبر.

 

كان قد انتقد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، خفض وكالة موديز لتصنيف إسرائيل الائتماني سابقا قائلا إن القرار المرتبط بحرب غزة لم يستند إلى منطق اقتصادي سليم ويمثل “بيانا” متشائما.وأضاف، في تصريحات، أمس السبت، ردا على القرار الذي نشر أمس الجمعة، “الاقتصاد الإسرائيلي قوي بكل المقاييس وهو قادر على مواصلة تحمل المجهود الحربي كاملاً سواء على الجبهة الخارجية أو الداخلية حتى تحقيق النصر”.

وخفضت موديز التصنيف مشيرة إلى مخاطر سياسية ومالية على إسرائيل جراء الحرب التي تخوضها مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

 

كتبت ايمان حاكمهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.