وزارة الأوقاف: أكثر من 30 ألف درس يوميا بالمساجد الكبرى خلال رمضان

نشرت وزارةالأوقاف، اليوم الأربعاء، الأنشطة الدعوية في خلال شهر رمضان 1445هـ، والتي تضمنت أكثر من 30 ألف درس يوميًّا بالمساجد الكبرى و9 آلاف ندوة مشتركة مع الأزهر الشريف، و52 ألف لقاء للنشء والأطفال خلال الشهر الفضيل، وجاءت الأنشطة كالتالي:

1- سيتم تنظيم الملتقى الفكري (الرئيسي) بمسجد (سيدنا الإمام الحسين) (رضي الله عنه) بالقاهرة ، والذي يعقد يوميًّا بعد صلاة التراويح ، والملتقى الفكري بجميع المديريات الإقليمية ، وذلك بمسجد رئيس بكل محافظة ، ويعقد يوميًّا بعد صلاة التراويح .

2-أشارت الوزارة إلى أن الملتقى الفكري للواعظات (الرئيسي) سيقام بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بمشاركة واعظات وزارة الأوقاف وواعظات الأزهر الشريف ، بعدد (3) واعظات يوميًا ، والملتقى الفكري للواعظات بالمديريات بـعدد (19) مديرية بعد صلاة الظهر.
3-واكدت الوزارة إلى أن الملتقى الفكري للواعظات يأتي في ضوء اهتمام الوزارة بدور المرأة العلمي والدعوي في المجتمع، وضمن إطلاق الوزارة عام 2024 عامًا للواعظات ، والذي يعقد عقب صلاة الظهر بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بمدينة القاهرة ، ومسجد جامع بكل مديرية ، وذلك خلال شهر رمضان المبارك ، ويحاضر فيه نخبة من واعظات وزارة الأوقاف وواعظات الأزهر الشريف .

4-وأضافت بأنه سيتم تنظيم المنبر الثابت بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بعد صلاة العصر يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع، وذلك بعدد (1119) مسجدا ، بإجمالي (8952) ندوة خلال شهر رمضان المبارك، في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب (شيخ الأزهر)، والدكتور محمد مختار وزير الأوقاف.

5- برنامج المنبر الثابت المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف في جميع المحافظات، (يومي الاثنين والأربعاء) وذلك خلال شهر رمضان المبارك 1445هـ عقب صلاة العصر .

6- أما درس النشء فأوضحت الوزارة أنه سيتم تنظيمه يوم الخميس من كل أسبوع بعد صلاة العصر بعدد (13573) مسجدًا، في إطار الاهتمام بالنشء والأطفال ويعقد درس النشء بصورة منتظمة ويحاضر فيه نخبة من أئمة وزارة الأوقاف المتميزين ، وذلك بعدد (13573) مسجد ، بإجمالي أكثر من (52) ألف ندوة خلال شهر رمضان المبارك.

7- سيتم تنظيم درس العصر لجميع الأئمة المعينين بالأوقاف، ويعقد الدرس يوميًا بعد صلاة العصر، وذلك بإجمالي أكثر من 30 ألف درس يوميًّا خلال شهر رمضان المبارك، ويتناول أحكام الصيام وفضائله، ومفطرات الصيام، ورخص ومبيحات الفطر في رمضان، وأحكام زكاة الفطر، وغير ذلك مما يهم جماهير المسلمين في هذا الشهر المبارك.

8- أوضحت الوزاراة أنه سيتم تنظيم خاطرة التراويح لجميع الأئمة المعينين بالأوقاف، ويعقد الدرس يوميًا عقب صلاة التراويح بجميع المساجد ما بين (5-7) دقائق، وهناك خاطرة الفجر، وهي اختيارية، وتعقد يوميًا عقب صلاة الفجر في حدود خمس دقائق.

9-أفادت الوزارة بأنه سيتم تنظيم الندوات التثقيفية المشتركة التي تعقدها وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الثقافة ، ووزارة الشباب والرياضة ، ووزارة الصحة والسكان ، ووزارة التضامن الاجتماعي ، وبعض من الجهات الأخرى .

كتب محمد أشرف

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.