نيوم” السعودية و”DSV” تؤسسان مشروعا بـ 10 مليارات دولار

نيوم السعودية

نيوم السعوديةقالت شركة مدينة نيوم السعودية التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار وشركة DSV الدنمركية، ثالث أكبر وكلاء الشحن في العالم، الثلاثاء في بيان مشترك إنهما أسستا مشروعا مشتركا بقيمة عشرة مليارات دولار.

 

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن عن خطط إنشاء مدينة نيوم السعودية، التي تهدف إلى أن يصل عدد سكانها إلى تسعة ملايين في نهاية المطاف، في عام 2017 كجزء من خطة الإصلاح المعروفة باسم رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

 

وقال البيان “ستركز الشراكة على توفير خدمات لوجستية تلبي احتياجات ومتطلبات نيوم في السنوات المقبلة”، مضيفا أن نيوم ستمتلك 51 بالمئة من المشروع المشترك، فيما ستمتلك DSV حوالي 49 بالمئة.

 

وقالت الشركتان “سيوفر المشروع المشترك إدارة متكاملة من الخدمات على طول سلسلة الإمداد، مع تطوير وجذب استثمارات في قطاع النقل والخدمات اللوجستية والبنية التحتية، بالإضافة إلى خدمات النقل والتسليم للبضائع والمواد داخل نيوم“.

 

وأضافتا أن المشروع المشترك يسعى إلى خلق أكثر من 20 ألف فرصة عمل.

وصندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة، هو المستثمر الأساسي في مشروع نيوم السعودية ، وهو مشروع عالي التقنية مساحته 26500 كيلومتر مربع على البحر الأحمر.

 

  • تعد «نيوم» المشروع السعودي الأضخم، أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول «السعودية والأردن ومصر» باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الإستثمارات العامة.
  • من المخطط أن تصبح أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.
  • يعد موقعها الاستراتيجي محورًا يربط القارات الثلاث (آسيا وأوروبا وأفريقيا)، حيث بإمكان 70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.
  • يركز مشروع «نيوم» على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وتشمل: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.
  • من المتوقع أن تبلغ مساهمة «نيوم» بالناتج المحلي السعودي في 2030، بنحو 100 مليار دولار.
  • من المقرر أن يتم انتهاء العمل بالمرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية في 2025، حيث ستدرج في الأسواق المالية، فيما سيجري الطرح العام الأولي قبل 2030.

 

كتبت : ايمان حاكمهم

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.