المركزي الأوروبي: نراقب أزمة الشرق الأوسط لتقييم آثارها

المركزي الأوروبي

قال جابرييل مخلوف، أحد صناع القرار في البنك المركزي الأوروبي، الثلاثاء، إن زملاءه في البنك يراقبون عن كثب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، مضيفا أن من السابق لأوانه تقييم تأثير ذلك على الاقتصادات.

 

وقال مخلوف بعد اجتماع في نيقوسيا مع وزير المالية القبرصي ماكيس كيرافنوس “وجهة نظري في هذا الأمر هي أنه من السابق لأوانه معرفة التداعيات“.

 

وتابع “نراقب التطورات عن كثب لأنه لا بد أن يكون لها آثار اقتصادية علينا إلى حد ما“.

وكان رئيس البنك الدولي أجاي بانغا، قد حذّر الثلاثاء، من أنّ الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أنّ توجه ضربة “خطيرة” للتنمية الاقتصادية العالمية، فيما تدخل المواجهة التي يخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي أوسع أسبوعها الثالث.

 

وقال بانغا خلال المؤتمر السنوي لمبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، إنّه يعتقد أن “ما حدث مؤخرًا في إسرائيل وغزة (…) سيكون تأثيره على التنمية الاقتصادية أكثر خطورة”، وأضاف “أعتقد أننا أمام منعطف خطير جدا“.

وأضاف “لقد تجاوز (عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات) خمسة بالمئة لفترة وجيزة أمس، وهذه مناطق لم نرها“.

 

ويشرح الاقتصاديون في «نورديا»، أكبر المصارف في فنلندا، ثلاثة سيناريوهات لنتائج اجتماع السياسة النقدية للمصرف المركزي الأوروبي هذا الأسبوع وهي :

 

أولاً: يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ويحافظ على انحيازه المشدد كما هو. سيكون هذا السيناريو متناسقاً، من المحتمل أن يعزز توقعات سعر الفائدة بشكل أكبر. وهو الأقل احتمالاً من السيناريوهات الثلاثة بالنسبة لاقتصاديي «نورديا».

 

ثانياً: يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى، لكنه يخفف من انحيازه المشدد ليشير إلى أن شريط الزيادات الإضافية قد ارتفع. مثل هذه النتيجة من المرجح أن تعزز توقعات سعر الفائدة لفترة وجيزة فقط.

 

ثالثاً: يترك المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة من دون تغيير مع الحفاظ على انحيازه المشدد. ويعتقد اقتصاديو «نورديا» أن مثل هذه النتيجة ستضع بعض الضغط الهبوطي على توقعات أسعار الفائدة، حتى لو تم اعتبارها سيطرة متشددة. هذا هو أيضاً سيناريو خط الأساس لدى «نورديا».

يذكر أن الأسهم الأوروبية أنهت يوم الجمعة على انخفاض بسبب المخاوف من رفع سعر الفائدة.

 

 

كتبت : ايمان حاكمهم

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.