الأمم المتحدة: أكثر من 13 ألف قتيل جراء حرب السودان

أعلنت الأمم المتحدة أن القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ( حرب السودان )خلف أكثر من 13 ألف قتيل، ونحو 26 ألف مصاب، منذ 15 أبريل الماضي.جاء ذلك في بيان لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا).

 

وقال البيان “قتل أكثر من 13 ألفا و100 شخص، وجرح نحو 26 ألفا و51 آخرين في جميع أنحاء البلاد، منذ اندلاع حرب السودان  لأول مرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي”.

 

وأضاف “وبعد 9 أشهر من اندلاع حرب السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فرّ نحو 7.6 ملايين شخص من منازلهم ولجأوا داخل السودان وخارجه”.وأوضح أن 6.1 مليون شخص نزحوا داخل البلاد، كما عبر نحو 1.5 مليون شخص إلى البلدان المجاورة.

 

ومنذ 15 إبريل الماضي، تتواصل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة من أنحاء السودان، حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية، بينها القصر الجمهوري ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع، وعدد من المطارات العسكرية والمدنية، ما خلف آلاف القتلى.

 

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في 7 ديسمبر الماضي، عن مقتل 12 ألف شخص منذ بدء النزاع بين الطرفين.ومنذ منتصف أبريل من العام الماضي، قتل وجرح آلاف المدنيين، كما أن ما لا يقل عن 25 مليون شخص في جميع أنحاء السودان بحاجة إلى المساعدة، من بينهم 14 مليون طفل، فيما وصف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الصراع الدائر منذ أكثر من تسعة أشهر، بأنه “أحد أسرع الأزمات العالمية نموا”.

 

كما ان أعداد الضحايا من المدنيين السودانيين مازالت تشهد تزايداً مستمراً في ظل استخدام الجيش للطيران الحربي في قصف المناطق التي تتمركز فيها قوات الدعم السريع، واستخدام قوات حميدتي المدفعية الثقيلة في المناطق التي يسيطر عليها الجيش وهي مناطق مأهولة بالسكان.

 

وتبدو المخاوف كبيرة وسط السكان من تصاعد العمليات العسكرية بين الطرفين، وبالتالي زيادة المعاناة، بعد تجميد السودان عضويته في المنظمة الإقليمية، وعدم وجود أي بوادر لحل الأزمة بالتفاوض في الوقت الحالي.

 

كتبت ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.