ذكرى وفاة فاتن حمامة.. سيدة الشاشة العربية علامة بارزة في السينما

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة الفنانة فاتن حمامة والتي اشتهرت بلقب سيدة الشاشة العربية، وتعد علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية.

 

ولدت فاتن أحمد حمامة في 27 مايو 1931 في السنبلاوين إحدى مدن الدقهلية في مصر، وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم، وفازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، وأرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم «يوم سعيد» (1940) وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعًا بموهبة الطفلة فقام بإبرام عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

 

وكان الفنان يوسف وهبي أبدى إعجابه بموهبة الفنانة الناشئة وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم «ملاك الرحمة» (1946)؛ حيث كان هذا الفيلم مرحلة جديدة في حياتها وهي الميلودراما وكان عمرها آنذاك 15 عاماً فقط وبدأ اهتمام النقاد والمخرجين بها.

 

وكانت سيدة الشاشة العربية اشتركت مرة أخرى في التمثيل إلى جانب يوسف وهبي في فيلم «كرسي الاعتراف» (1949) وفي نفس العام قامت بدور البطولة في الفيلمين «اليتيمتين» للمخرج حسن الإمام و«ست البيت» (1949) وحققت هذه الأفلام نجاحًا عاليًا على صعيد شباك التذاكر.

 

في عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيار فاتن حمامة كأفضل ممثلة وتم اختيار تسعة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي عام 2000 منحتها منظمة الكتّاب والنقاد المصريين جائزة نجمة القرن كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

 

وظلت علاقة الفنانة فاتن حمامة وعمر الشريف أيقونة للحب والرومانسية، ولكن بسبب كثرة الشائعات انفصلا، وعلى الرغم من ذلك لم يسكن قلبه إلا امرأة واحدة وهى سيدة الشاشة العربية، التى تمر اليوم ذكرى رحيلها، وظل عمر الشريف يردد حتى وفاته يؤكد أنه لم يحب أو يتزوج بعد فاتن حمامة قائلا: “هي المرأة الوحيدة في حياتي وحبي الأول والأخير”، مؤكدا أن الانفصال سببه بقاؤه في هوليود ورفضها أن تترك حلمها وعملها في مصر.

 

وأثناء مرض فاتن حمامة، كان يريد الشريف زيارتها ولكنها رفضت مراعاة لشعور زوجها محمد عبد الوهاب أستاذ الأشعة بطب القصر العيني.وحينما رحلت فاتن حمامة عن عالمنا قال عمر الشريف في تصريحات صحفيه له: “وفاة أحمد رمزى كسرت ضهرى ووفاة فاتن قضت على، أنا أعتبر نفسي الآن في المحطة الأخيرة من حياتي”.

 

تزوجت فاتن حمامة من المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1947 واستمر زواجهما حتى 1954 ولهما ابنة واحدة، ثم تزوجت من عمر الشريف من 1954 حتى 1974 ولهما ابن اسمه طارق الشريف.

 

وتزوجت سيدة الشاشة العربية بعدها، من الطبيب المصري عبد الوهاب محمود وعاشت معه حتى وفاتها عام في عام 2015.

 

من اعمالها الفنية

لها ما يقارب 94 فيلماً، بدأت أولها بفيلم يوم سعيد عام 1940، وآخرها فيلم أرض الأحلام عام 1993. وعملت مع معظم رواد الإخراج في مصر، ومن أبرز أفلامها ليلة القبض على فاطمة عام 1984

ومن مسلسلاتها:

ضمير أبلة حكمت، أنتج عام 1991، لعبت فيه دور (حكمت ).

وجه القمر، أنتج عام 2000، لعبت فيه دور (ابتسام البستاني ).

 

وفي عام 2007 اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فاتن حمامة بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

وفي 17 يناير 2015 توفيت الفنانة عن عمر يناهز 83 عاماً إثر أزمة صحية.

 

كتبت  ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.