الأمين العام للأمم المتحدة : يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، ووصف ما يحدث في القطاع بالكارثة الانسانية.

ولفت خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع وزير الخارجية سام حشكري إلى أن “غزة تحتاج إلى مساعدات على نطاق واسع وعلى أساس مستدام”.

الأمين العام للأمم المتحدة: القانون الإنساني الدولي يجب احترامه

وقال إن الأزمة بدأت بسبب أفعال حركة حماس بخطف الإسرائيليين وقتلهم، وهذا أدى لحصار كامل من إسرائيل على غزة، وحملة قصف إسرائيلي، تكبدها المدنيون.. ولكن القانون الإنساني الدولي يجب احترامه، وأن احترام المدنيين، واستهداف مقار الأمم المتحدة والمستشفيات أمر مرفوض، حسب القانون الدولي.

وشدد الأمين العام للامم المتحدة على ضرورة التدخل الفوري، وإطلاق الرهائن، والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى كل سكان غزة.

الأمين العام للأمم المتحدة: الشعب الفلسطيني له مطالب مشروعة بعد أعوام من الاحتلال

وأكد على أن الشعب الفلسطيني له مطالب مشروعة، بعد أعوام من الاحتلال، موضحًا هذه المظالم لا يمكن أن تبرر الهجمات الإرهابية، وتلك الهجمات، لا يمكنها أيضا أن تبرر العقاب الجماعي الذي يتعرض له الفلسطيني.

وطالب للمرة الثانية خلال الموتمر الصحفي بوقف فوري لإطلاق النار، من أجل غايات إنسانية، لأن الفلسطينيون في غزة منذ أسبوعين، لم يحصلوا على الماء والكهرباء.

وأعرب عن صدمته لما راءه من صور الدمار والموت الذي تعرض له المستشفى الأهلي المعمداني، لذلك نحتاج لممر إنساني لوصول المساعدات بشكل مستدام إلى أهالي غزة.

صدمتني صور الدمار والموت الذي تعرض له المستشفى الأهلي المعمداني، لذلك نحتاج لممر إنساني لوصول المساعدات بشكل مستدام إلى أهالي غزة.

وأتفق وزير الخارجية سامح شكري مع الأمين العام للأمم المتحدة، على ضرورة السماح بدخول المساعدات العاجلة إلى غزة، مؤكدًا على حرص مصر على استمرار عمل معبر رفح ومطار العريش، لاستقبال المساعدات إلى غزة.

وقال إن وسط غياب الأفق السياسي لحل القضية الفلسطينية، لا نرى بديلا سوى عودة الأطراف لطاولة المفاوضات، لتفعيل حل الدولتين.

وأختتم وزير الخارجية كلمته بمناشدة الجميع لتغليب صوت العقل، وعدم إضافة المزيد من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.