وزير الخارجية : لا نرى بديلا سوى عودة الأطراف لطاولة المفاوضات

أوضح وزير الخارجية سامح شكري ، يوم الخميس، أن في ظل غياب الأفق السياسي لحل القضية الفلسطينية، لا نرى بديلا سوى عودة الأطراف لطاولة المفاوضات، لتفعيل حل الدولتين.

وطالب خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بضرورة السماح بدخول المساعدات العاجلة إلى غزة، مؤكدًا على حرص مصر على استمرار عمل معبر رفح ومطار العريش، لاستقبال المساعدات إلى غزة.

وأختتم وزير الخارجية المصري كلمته بمناشدة الجميع لتغليب صوت العقل، وعدم إضافة المزيد من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة.

الأمين العام للأمم المتحدة : ما يحدث في قطاع غزة كارثة إنسانية

ومن جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، ووصف ما يحدث في القطاع بالكارثة الانسانية.

ولفت خلال المؤتمر صحفي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى أن “غزة تحتاج إلى مساعدات على نطاق واسع وعلى أساس مستدام”.

وقال إن الأزمة بدأت بسبب أفعال حركة حماس بخطف الإسرائيليين وقتلهم، وهذا أدى لحصار كامل من إسرائيل على غزة، وحملة قصف إسرائيلي، تكبدها المدنيون.. ولكن القانون الإنساني الدولي يجب احترامه، وأن احترام المدنيين، واستهداف مقار الأمم المتحدة والمستشفيات أمر مرفوض، حسب القانون الدولي.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة  على ضرورة التدخل الفوري، وإطلاق الرهائن، والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى كل سكان غزة.

الأمين العام للامم المتحدة: يؤكد على المطالب المشروع  للشعب الفلسطيني بعد أعوام من الاحتلال

وأكد على أن الشعب الفلسطيني له مطالب مشروعة، بعد أعوام من الاحتلال، موضحًا هذه المظالم لا يمكن أن تبرر الهجمات الإرهابية، وتلك الهجمات، لا يمكنها أيضا أن تبرر العقاب الجماعي الذي يتعرض له الفلسطيني.

وطالب للمرة الثانية خلال الموتمر الصحفي بوقف فوري لإطلاق النار، من أجل غايات إنسانية، لأن الفلسطينيون في غزة منذ أسبوعين، لم يحصلوا على الماء والكهرباء.

صور الدمار والموت الذي تعرض له المستشفى الأهلي المعمداني تصدم أنطونيو غوتيريش 

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن صدمته لما راءه من صور الدمار والموت الذي تعرض له المستشفى الأهلي المعمداني، لذلك نحتاج لممر إنساني لوصول المساعدات بشكل مستدام إلى أهالي غزة.

كتبت: مروة الدقيشي

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.