من ذاكرة التاريخ ..كأس الأمم الإفريقية 2018

فاز المنتخب المصري بكأس الأمم الإفريقية ‏، وتعرف عادة الكان أو كأس الأمم الإفريقية توتال إنيرجي الراعي الرئيسي لها، هي المسابقة الدولية الرئيسية لكرة القدم للرجال في إفريقيا. تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عقدت لأول مرة في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم. ومنذ عام 1968 أصبحت تقام كل عامين حيث يتأهل حاملو اللقب لبطولة كأس القارات قبل أن يجري إلغاؤها من قبل الاتحاد الدولي لكرةالقدم في مارس 2019 وتعويضها ببطولة كأس العالم للأندية. في عام 1957، شاركت ثلاث دول فقط وهي مصر، السودان وإثيوبيا. كان من المقرر أصلاً أن تشارك جنوب إفريقيا،

 

لكنها استبعدت بسبب سياسات الفصل العنصري التي كانت تتبعها الحكومة آنذاك. ومنذ ذلك الحين نمت البطولة  بشكل كبير، مما جعل من الضروري إجراء تصفيات مؤهلة. بلغ عدد المشاركين في البطولة النهائية 16 مشاركًا منذ عام 1998 كان 16 فريقًا سيتنافسون في عام 1996، لكن نيجيريا انسحبت، مما قلص عدد الفرق إلى 15 منتخبا، وتكرر ذلك في عام 2010 مع توغو، وحتى عام 2017، لم يتغير الشكل، مع سحب ستة عشر فريقًا إلى أربع مجموعات من أربعة فرق لكل فريق، مع تقدم أفضل فريقين من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب. في 20 يوليو 2017، نقلت كأس الأمم الإفريقية من يناير إلى يونيو وتوسعت لتضم 24 فريقا بدلًا من 16.

 

مصر هي أنجح دولة في تاريخ البطولة، إذ فازت في البطولة سبع مرات بما في ذلك عندما كانت مصر تعرف باسم الجمهورية العربية المتحدة بينعامي 1958 و1961. تم منح ثلاث كؤوس مختلفة في تاريخ البطولة، حيث فازت غانا والكاميرون بالكأسين الأول والثاني بعد فوز كل منهما بالبطولة ثلاث مرات. تم منح الكأس الحالية لأول مرة في عام 2002 وفازت بها مصر إلى أجل غير مسمى بعد فوزها بلقبها الثالث على التوالي في عام 2010.

 

بحسب لوائح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يمنح الفريق الفائز ثلاثين ميدالية ذهبية، والفريق الوصيف ثلاثين ميدالية فضية والفريق صاحب المركز الثالث ثلاثين ميدالية برونزية. بالنسبة للكأس يتم تقديم الكأس الأصلية لاتحاد المنتخب البطل، ثم يعاد إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل شهرين من بداية البطولة التالية ويقدم للفريق الفائز بدلاً منه نسخة مقلدة بحسب حجم الكأس الأصلية.

 

في عام 2013، تغير شكل البطولة فأصبحت تقام في السنوات الفردية لكي  لا تتعارض مع بطولة كأس العالم لكرة القدم. حامل اللقب الحالي هو منتخب السنغال، بعد فوزه على المنتخب المصري بركلات الجزاء 4–2 في نهائي نسخة 2021.

 

فازت ست دول مختلفة بالألقاب من 1970 إلى 198 السودان، الكونغو، زائير، المغرب، غانا ونيجيريا. (جاء لقب زائير الثاني في نسخة 1974 (فازت بأول لقب لها باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد مواجهة زامبيا في النهائي. للمرة الوحيدة حتى الآن في تاريخ المسابقة، كان لا بد من إعادة المباراة حيث انتهت المباراة الأولى بين الفريقين بالتعادل 2–2 بعد الوقت الإضافي. أعيد تنظيم المباراة النهائية بعد يومين بفوز زائير 2–0. سجل المهاجم مولامبا نداي جميع أهداف زائير الأربعة في هاتين المباراتين: كان أيضًا أفضل هداف في البطولة برصيد تسعة أهداف، مسجلاً رقماً قياسياً في البطولة الواحدة لا مثيل له. قبل ثلاثة أشهر، أصبحت زائير أول دولة إفريقية lمن جنوب الصحراء تتأهل إلى كأس العالم. فازت المغرب بأول لقب لها في نسخة 1976 التي أقيمت في إثيوبيا، وحصلت غانا على بطولتها الثالثة في عام 1978، لتصبح أول دولة تفوز بثلاثة ألقاب.كما ان بين عامي 1980 و1990، تمكنت الكاميرون من الوصول إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات متتالية، وفازت بالمسابقة مرتين في 1984 و1988 وخسرت مرة واحدة بضربات الترجيح حسب لوائح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يتم منح الفريق الفائز ثلاثين ميدالية ذهبية، الفريق الوصيف ثلاثين ميدالية فضية والفريق صاحب المركز الثالث ثلاثين ميدالية برونزية.

 

كشف الاتحاد القاري (كاف) في 4 يناير 2024 عن الجوائز المالية لمسابقة كأس أمم أفريقيا في نسخة 2024 المقررة في كوت ديفوار من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024 حيث سينال البطل جائزة مالية قدرها 7 ملايين دولار أميركي أما الوصيف فسيحصل على 4 ملايين دولار فيما سيخرج الفريقان الخاسران في الدور نصف النهائي بـ 2.5 مليون دولار، وفرق الدور ربع النهائي بـ 1.3 مليون دولار.

 

كتبت ايمان حاكمهم

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.